إيران حصلت على أهم ما تريد! دراسة في الأسس
بقلم : أ.د. محمد السعيد عبد المؤمن- أستاذ الدراسات الإيرانية
أعلن رئيس الجمهورية الإيراني مسعود بزشكيان أن إيران قد حصلت على الموافقة النهائية الأمريكية على رفع العقوبات عن إيران وتسليمها الأموال المجمدة! ومن الواضح أن هذا أهم ما تحتاجه إيران من المفاوضات لإعادة بناء ما في جعبتها، لأن التصريح المبكر للرئيس الإيراني يدل على ذلك، حيث أن المفاوضات لم تتم وهناك مسائل أخرى معقدة تحتاج إلى الحل، منها المشروع النووي الذي أكدت أنها ستكتفي الآن ببعض ما حققته فيه، فضلا عن جزء من اليورانيوم المخصب.
وهنا فإن إيران تعبر من ناحية عن قدرتها في المفاوضات مهما طالت، وعن خبراتها العميقة في هذا المجال من ناحية أخرى، وهو ما يؤكد أسباب عدم تعرض إيران للاحتلال خلال تاريخها الطويل، فضلا عن تمكنها في ا أقامة خمس إمبراطوريات شملت العديد من دول المنطقة!














