13 يوليو 2024 09:55 6 محرّم 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
الاقتصاد الأخضر - COP 29

انطلاق فعاليات منتدى النمو الاخضر والاقتصاد الدائري مكتبة الاسكندرية

دنيا المال



انطلقت يوم الاثنين 8 يوليو 2024م فعاليات منتدي النمو الأخضر والاقتصاد الدائري برعاية وتنظيم المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية واكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مكتبة الاسكندرية، واتحاد مجالس البحث العلمي العربي وعدد من الشركاء بمكتبة الإسكندرية 8-10 يوليو 2024م، بمشاركة لفيف من الأكاديميين والمسؤولين التنفيذيين ورواد الأعمال.
وفي كلمته للمنتدى تناول معالي المدير العام دور المنظمة في النمو الاخضر والاقتصاد الدائري وجهودها بالدول العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول بالممارسات الزراعية الى منظومات النمو الاخضر وتقليل التلوث والمحافظة علي الموارد وذلك عبر تطوير السياسات والاستراتيجيات والتدخلات الفنية وتنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية لرفع مستوى الوعي والمعرفة بالتقنيات الخضراء والممارسات الزراعية المستدامة والاستثمار في الأبحاث الزراعية التي تهدف إلى تطوير محاصيل مقاومة للتغيرات المناخية وتحسين طرق الزراعة المستدامة.
يتناول برنامج منتدى النمو الاخضر والاقتصاد الدائري في فعاليته منتدى تسويق الابتكار الاخضر، ورشه عمل الاقتصاد الدائري (Circular Economy) (المخلفات الزراعية)، ورشه عمل الاقتصاد الأخضر (Green Economy) حسابات الكربون، ورشه عمل اقتصاد الابداع (Orange Economy)، معرض الإسكندرية للابتكار الاخضر.
تجدر الاشارة الى ان المنظمة العربية للتنمية الزراعية تلعب دوراً هاماً في تعزيز الاقتصاد الدائري والنمو الأخضر في الدول العربية من خلال عدة مبادرات وبرامج. هذه الجهود تتماشى مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة وتسعى إلى تحسين الإنتاج الزراعي وتقليل الأثر البيئي من خلال استخدام التقنيات الخضراء والممارسات المستدامة.
وقد تم الاطلاق الاول لبرنامج الابتكار الاخضر كمبادرة تشاركية بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.
كما ترأست المنظمة العربية للتنمية الزراعية الجلسة الاولى من المنتدى حول الاقتصاد الدائري إدارة المخلفات الزراعية تناولت تحديات ادارة المخلفات الزراعية وتقديم تجارب كل من وزارة التجارة والصناعة المركز القومي للانتاج الانظف؛ مركز البحوث الزراعية؛ الجامعة المصرية اليابانية

النمو الاخضر الاقتصاد الدائري  مكتبة الاسكندرية