3 مايو 2024 21:24 24 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا العرب

الإمارات وعُمان تبرمان شراكة بـ 129 مليار درهم

دولة الإمارات العربية المتحدة - سلطنة عمان
دولة الإمارات العربية المتحدة - سلطنة عمان

أبرمت دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات والشراكات الاستثمارية بقيمة 129 مليار درهم في عدة مجالات.

جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى الأعمال الإماراتي – العُماني، التي أقيمت على هامش زيارة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان إلى الدولة.


وتضمنت الاتفاقيات مشاريع الطاقة المتجددة، والمعادن الخضراء، والاتصال بالسكك الحديدية، والاستثمارات في البنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا، وذلك في ظل الاتفاقيات الموقعة بين وزارة الاستثمار في دولة الإمارات ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان والتي شملت كلا من:

- مشروع ضخم للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم يتضمن مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة، بما في ذلك مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مصانع المعادن الخضراء، الذي وقعته شركة أبوظبي الوطنية للطاقة طاقة؛ وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر؛ وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم EGA، وشركة حديد الإمارات أركان ESA، وشركة OQ للطاقة البديلة، والشركة العمانية لنقل الكهرباء.

- اتفاقية مساهمين لإطلاق صندوق يركز على التكنولوجيا بين القابضة (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم.

- اتفاقية ترسية مقاولي مشروع ربط السكك الحديدية بين سلطنة عُمان والإمارات بقيمة 11 مليار درهم.

- اتفاقية تعاون ثنائي استثماري تغطي قطاعات متعددة تشمل البنية التحتية الرقمية والأمن الغذائي والطاقة والنقل وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين وزارة الاستثمار في دولة الإمارات، ووزارة التجارة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان لتعزيز الاستثمارات وتسهيل التجارة الثنائية بين البلدين.

- اتفاقية شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وشركة مبادلة وشركة مجموعة أسياد العُمانية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 3 مليارات درهم.

- اتفاقية إطارية لتشكيل تحالف إماراتي - عُماني يركز على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

دولة الإمارات العربية المتحدة سلطنة عمان