30 أبريل 2024 00:34 20 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

إيران تهاجم إسرائيل بمئات الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز

دنيا المال

للمرة الأولى على الإطلاق، يهاجم الإيرانيون إسرائيل بشكل مباشر وعلى نطاق واسع

تم إطلاق المئات من الطائرات بدون طيار تستغرق من 6- 9 ساعات للوصول

صواريخ كروز تستغرق حوالي 4 ساعات للوصول إلى إسرائيل

التقديرات: الأهداف - عسكرية.

سيتم إغلاق المجال الجوي ابتداء من منتصف الليل

الولايات المتحدة الأمريكية: "الوقوف إلى جانب إسرائيل يحمينا من هذه التهديدات"

للمرة الأولى على الإطلاق، تهاجم إيران إسرائيل مباشرة من أراضيها - وعلى نطاق واسع: أكد المسؤولون الإسرائيليون أن مئات الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى صواريخ كروز، تم إطلاقها هذا المساء باتجاه إسرائيل.

وتستغرق الطائرات بدون طيار عدة ساعات لقطع مسافة كبيرة. (بين ست وتسع ساعات) - ومن الممكن بالطبع أن يتم اعتراض بعضهم قبل وصولهم. تستغرق صواريخ كروز ما يصل إلى أربع ساعات تقريبًا في أعقاب الهجوم، وانتقاماً لعملية الاغتيال التي وقعت في دمشق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن تغيير جذري في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية - وأكد لاحقاً التقرير الذي يفيد بأن الهجوم قد بدأ بالفعل.

وأعلنت سلطة المطارات أنه اعتباراً من منتصف الليل - سيتم إغلاق المجال الجوي.ووصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى قاعدة كيريا في تل أبيب، وأدلى بتصريح خاص عقب ذلك الهجوم. يجتمع مجلس الوزراء الحربي الآن وفي الساعة 12:30، سيجتمع مجلس الوزراء السياسي الأمني ​​أيضًا.

على غير العادة، وكما في بداية الحرب، يجتمع مجلس الوزراء في الكريات، وليس في غرفة النقاش في قاعة رئيس الوزراء. وتقدر إسرائيل أن الهجوم الإيراني سيركز على أهداف عسكرية.

وفي إعلانه الأول، بعد ساعتين من إعلان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن تغيير في التعليمات، قال رئيس الوزراء نتنياهو إنه "في السنوات الأخيرة، وخاصة في الأسابيع الأخيرة، كانت إسرائيل تستعد لاحتمال وقوع هجوم مباشر من إيران. أنظمتنا الدفاعية منتشرة، ونحن مستعدون لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم. دولة إسرائيل قوية، والجيش الإسرائيلي قوي، والجمهور قوي”.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن إيران هي التي شنت الهجوم - والتعليمات للجمهور

وفي إعلانه الأول، بعد ساعتين من إعلان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن تغيير في التعليمات، قال رئيس الوزراء نتنياهو إنه "في السنوات الأخيرة، وخاصة في الأسابيع الأخيرة، كانت إسرائيل تستعد لاحتمال وقوع هجوم مباشر من إيران. أنظمتنا الدفاعية منتشرة، ونحن مستعدون لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم. دولة إسرائيل قوية، والجيش الإسرائيلي قوي، والجمهور قوي”.

وأضاف نتنياهو: "نحن نقدر وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، وكذلك دعم بريطانيا العظمى وفرنسا والعديد من الدول الأخرى. لقد وضعت مبدأ واضحا: من يؤذينا نؤذيه".

سوف ندافع عن أنفسنا ضد أي تهديد وسنفعل ذلك ببرود وتصميم. أعلم أنكم أيها المواطنون الإسرائيليون تحافظون على أعصابكم أيضًا. أحثكم على الاستماع إلى توجيهات قيادة الجبهة الداخلية".

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي العقيد دانييل هاجاري التقارير التي تفيد بأن إيران أطلقت بالفعل طائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل. وقال هاجاري: "نحن نراقب التهديد في المجال الجوي. إنه تهديد يستغرق عدة ساعات للوصول إلى أراضي دولة إسرائيل. وينفذ جيش الدفاع الإسرائيلي والقوات الجوية الخطة المنظمة التي أعددنا لها".

وأضاف: "كجزء من الاستعدادات، لن تكون خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) متاحة. وقد تم التعطيل بشكل استباقي وفقًا للخطة. وإذا اكتشفنا تهديدات إضافية يكون وقت وصولها أقصر، فسنبلغكم على الفور. ويُطلب منكم أن تكونوا على علم بذلك". "يجب أن نكون يقظين ونتصرف وفقًا لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية. نحن نعلم أننا واجهنا هذه التهديدات في الماضي".

وشدد هاجاري: "في حالة تفعيل التنبيه في المنطقة التي تتواجد فيها، يجب عليك الدخول إلى المنطقة المحمية والبقاء هناك لمدة عشر دقائق على الأقل، وسنقوم بإخبارك إذا طلب منك البقاء في المنطقة المحمية لمدة وقتا أطول." وأضاف: "أحثكم على الامتناع عن نشر الشائعات والتقارير التي لم يتم التحقق منها. ابقوا على اطلاع بإعلانات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي والتوجيهات الرسمية لقيادة الجبهة الداخلية فقط، وسوف آتي إلى هنا لتحديث أي شيء يتغير". ودعا الجمهور إلى اتباع التعليمات والتصرف بمسؤولية وهدوء "كما فعلتم حتى ذلك الحين".

الجيش الإسرائيلي يعمل بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي يعمل بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة "من أجل العمل ضد عمليات الإطلاق واعتراضها". ووفقا له: "لدينا دوائر أمنية للقوات الجوية والبحرية في عدة طبقات ولدينا دوائر أمنية إضافية للجيش الأمريكي. لدينا نظام دفاعي ممتاز ويعمل بكامل طاقته، لكن تذكروا أن الدفاع ليس محكمًا أبدًا، لذا من المهم جدًا اتباع التعليمات والامتثال لتعليمات قيادة الخطوط الأمامية، فهم ينقذون الأرواح".

الهجوم الإيراني الطائرات بدون طيار على إسرائيل صواريخ كروز