13 يونيو 2024 13:47 6 ذو الحجة 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
بالفيديو

المظاهرات تشعل شوارع إسرائيل .. 100 ألف متظاهر يهتفون بسقوط نتنياهو «ارحل يا فاشل »

تل أبيب
تل أبيب

خرجت اليوم المظاهرات في العديد من شوارع إسرائيل في تل أبيب وقيسارية وفي القدس وهي تهتف بسقوط نتنياهو وحكومته ، خرجت مظاهرات يقودها لواءات سابقين بجيش الاحتلال الإسرائيلي بينهم داني يتوم رئيس الموساد الأسبق وقائد سلاح المشاه وأسر الأسرى ، وحركة سياسية وعناصر حزبية ..

المتظاهرون لـ نتنياهو :

  • كيف لاتخجل من نفسك كيف لم ترحل إلى الآن

  • أنتم بعتم إسرائيل من أجل مصالحكم السياسية

  • هذه حكومة لا نثق بها حكومة تسحقنا من الداخل

  • لقد ضللت طريقك أنت غير قادر على قيادة إسرائيل
  • لا تحدثونا عن النصر الكامل إنهاد عاية فارغة وأكذوبة
  • الأسرى عادوا بالصفقات وليس بقتل أهالي غزة أنت رجل فاشل !
  • عدت من القتال في غزة لأجد حكومة منقسمة متضاربة تتصراع على المصالح
  • ستة أشهر من العزلة الدولية وتهديدات إيرانية وتغير في السياسة الأمريكية وحكومة مختلة متطرفة.

حوادث لم نشهدها من قبل في إسرائيل خلال التظاهرات منها دهس سائق لثلاثة متظاهرين كانوا يسيرون في شارع "مناحيم بيغن" في تل أبيب أسفرعن أصيبت امرأة في الخمسينات من عمرها بجروح متوسطة، وأصابة أربعة آخرون بجروح طفيفة، وتم نقل الخمسة جميعا إلى مستشفى إيخيلوف في المدينة.

جاء عشرات الآلاف إلى كابلان و50 موقعًا آخر في جميع أنحاء الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس وقيسارية وحيفا مساءً للاحتجاج مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة وعودة الأسرى .

ومع انتهاء المظاهرة الرئيسية في تل أبيب، بدأ الآلاف في المسيرات، وأشعلوا النيران، وحملوا المشاعل، وهتفوا "إلعاد شليمة"، تخليدا لذكرى إلعاد كاتسير ، الذي أعيد جثمانه من أسر حماس نهاية الأسبوع. تقدم العديد من المتظاهرين في شارع (أرلوزوروف ) في تل أبيب باتجاه الهستدروت، وتم اعتقال ما بين اثنين أوثلاثة متظاهرين خلال المساء بحسب صحيفة ( يسرائيل هاليوم - إسرائيل اليوم العبرية )

  • يوسي مارشاك: لا تحدثونا عن النصر الكامل إنها دعاية فارغة

وقال الممثل يوسي مارشاك : "لا تتحدثوا معنا عن النصر الكامل، إنها دعاية فارغة. لم نعد نؤمن بهذه المفاهيم. لقد ضربونا بشدة، ونحن نرد عليهم أكثر. لقد حان وقت اتخاذ القرارات". بيهوفيتش – والدة أحد المقاتلين، من سكان دوروت في غلاف غزة، الذي أشرف على المظاهرة.

  • ستة أشهر من العزلة الدولية وتهديدات إيرانية وتغير في السياسة الأمريكية وحكومة مختلة متطرفة

ستة أشهر منذ 7 أكتوبر - ووجودنا في خطر مرة أخرى. التهديدات الإيرانية، والعزلة السياسية، والتغير في السياسة الأمريكية، والاحتمال الحقيقي لحرب شاملة، والإدارة الفاشلة وبطء حكومة مختلة، وحكومة متطرفة وغير منظمة، ووزراء يهاجمون أمين المظالم ورئيس الأركان وفوق كل شيء رئيس وزراء منشغل بالتحريض والانقسام، وليس منشغلا بنا".

  • عنات جيلورلـ نتنياهو : مر نصف عام ولم نسمع كلمة اعتذارمنك كيف لاتخجل من نفسك كيف لم ترحل إلى الآن

قالت عنات جيلور، إحدى مؤسسي كيبوتس حوليت، التي تم إنقاذها في يوم السبت الأسود بعد أن ظلت بمفردها في MMD لمدة 12 ساعة تقريبًا. "قبل 183 يومًا مررنا بالجحيم - لقد فقدنا أصدقاء، وفقدنا مصدر رزقنا، وفقدنا منزلنا.

وأضافت جيلور موجه كلامها إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ."لقد أخذوا أصدقائي الأعزاء، وأخذوا حمايتي، وأخذوا أمني، وأخذوا ثقتي. كل شيء كان أمرًا مفروغًا منه في حياتي. لمدة نصف عام لم أسمع كلمة اعتذار واحدة "

"لقد مر نصف عام ولم أسمع كلمة اعتذار واحدة، وأنا غاضبه، عندما خرجت أنا وأصدقائي من الجحيم، أنت لم تكن هناك من أجلنا. أصرخ بغضب. لن نسامحك كارثة في انتظارك ستبقى بمثابة شاهد قبر "إلى الأبد. لقد تركتنا لنموت، وتركت بلدًا بأكمله يعاني من الصدمة. كيف لا تزال لا تخجل؟ كيف لم تغادر بعد؟" وفي النهاية قالت: "يا أعضاء الحكومة الإسرائيلية، أنتم لا تستحقون هذا البلد".

  • العميد جيورا عنبار: عدت من القتال في غزة لأجد حكومة منقسمة متضاربة تتصراع على المصالح

وقال (العميد جيورا عنبار) ، القائد السابق للقوات الخاصة اللبنانية، قائد اللواء جفعاتي، قائد دوريات جولاني وشلاد، خدم مؤخرًا لمدة 4 أشهر على الحدود اللبنانية: "جنود الاحتياط الذين تركوا عائلاتهم ومنازلهم وشركاتهم وأعمالهم ، من أجل حماية الشعب والوطن، حاربون بإصرار وقدموا التضحيات ويضحون بحياتهم من أجل الوطن .

عندما عادوا إلى الوطن، وجدوا حكومة منقسمة ومتضاربة لا تفعل شيئا لتحويل نجاح جنودنا، الذي تحقق بتكلفة باهظة، إلى تقدم سياسي وخلق الأمن لمواطني البلاد. في الجيش تعلمنا قراءة "بعد"! سنختار قيادة تقود هذه الأمة بعدها بشجاعة وحكمة ونزاهة.

  • قائد محمية شيلداغ : هذه حكومة لا أثق بها حكومة تسحقنا من الداخل

وقال : ( شاي كيدر قائد محمية شيلداغ ) وهو طالب وأحد قادة حركة "هيوم شاشاري" وتم إجلاؤها من الشمال دون تعويض: "عشت الحرب على كافة المستويات، الإخلاء من الشمال، القصف المكثف". الاحتياطيات والأهم من ذلك كله - الخسارة الفادحة للأصدقاء المقربين والأحباء. عندما أتنقل بين الاحتياط والاحتجاجات، عندما أخدم الوطن الذي يهمني للغاية، ولكن في ظل حكومة لا أثق بها، حكومة تسحقنا من الداخل!

"كيف يمكن أن تأخذ فترة راحة؟ فهل يعني هذا أن حماس الذين يسيئون ويغتصبون أثناء فترة الاستراحة؟ هل الاحتياطيات في حالة استراحة؟ العائلات التي تم إجلاؤها والتي ستقضي عطلة أخرى في فندق خلال العطلات؟ وأثناء إجازتهم

وفي النهاية تقوم الشرطة بالاعتداء على أهالي الأسرى ؟ ما هذا الواقع الذي نعيش فيه؟ لقد حان الوقت للعودة إلى ديارهم "علينا أن نبني شيئًا آخر هنا! خلق واقع يتمتع بالأمن المادي والمالي وتنمية القيادة التي نستحقها، قيادة شجاعة ذات رؤية حقيقية للمجتمع الإسرائيلي.

عدي شرابي : الأسرى عادوا بالصفقات وليس بقتل أهالي غزة أنت رجل فاشل

وتوجه نحو ألف شخص إلى ساحة باريس بالقدس للاحتجاج على عودة الأسرى . وقالت عدي شرابي، ابنة شقيق يوسي الذي قُتل في غزة وإيلي شرابي: "إنهم يتعرضون للإيذاء وسوف تستمرون في تجاهل ذلك". "لا أفهم كيف تنام في الليل لأنني لم أنم منذ ستة أشهر. كل يوم نأمل أن يمر دون المزيد من الأخبار السيئة، وهنا وصل الأمر إلى عائلة كاتسير أمس، الأخبار التي نحاول تجربتها لمنع الوصول إلى المزيد من العائلات. هذا الوضع والقتل من الجانبين يجب أن يتوقف، لقد رأينا أن الأسرى يعودون إلينا بصفقات وليس بالقتال. أعيدوهم بالفعل لأنه ليس لديهم الوقت، أنا بالفعل أجد صعوبة في ذلك. ثق أنهم سيعودون طالما أنك لا تزال فاشلاً في بلد يعتبر كل شيء أمراً مفروغا منه".

  • احتجاج 2000 شخص في قيسارية وشرطة إسرائيل تلقي القبض على ثلاثة متظاهرين

وصل حوالي 2000 متظاهر في نهاية يوم السبت في قيسارية للتظاهر بالقرب من المنزل الخاص لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. ولوح المتظاهرون بالأعلام الإسرائيلية وهتفوا: "أنت الرأس، أنت مذنب"، "انزلوه الآن"، "حتى يذهب"، "لن نسامحك "

  • رئيس المخابرات السابق داني ياتوم : لقد ضللت طريقك أنت غير قادر على قيادة إسرائيل

وقال الميجور جنرال داني ياتوم، الرئيس السابق للموساد: "لقد ضللت طريقك. أنت غير قادر على قيادة إسرائيل في أوقاتها الصعبة. أنت تتلاعب كسياسي ولكن ليس كزعيم".

  • اللواء غي تسور قائد السلاح البري سابقا: أنتم بعتم إسرائيل من أجل مصلحتكم

تحدث اللواء غي تسور قائد السلاح البري : "أول مرة التقيت بكم وأنا عضو في هيئة الأركان العامة لم أصدق ذلك، وعندما رأيت قرارات ملوثة بالسياسة اعتقدت في براءتي حينها أن "كانت هناك اعتبارات لا أعلمها. اليوم، غالبية الناس وجميع أصدقائنا في العالم يفهمون أنكم تعرضون وجود إسرائيل للخطر لأن ذلك يناسب مصلحتكم الخاصة.

تل أبيب إسرائيل ثورة