27 أبريل 2024 13:15 18 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

إسرائيل اليوم غاضبة من ضياء رشوان .. يستخف بجيش إسرائيل ويصفها بالفندق

الدكتور ضياء رشوان
الدكتور ضياء رشوان

أعربت صحيفة يسرائيل هيوم عن غاضبها الشديد من تصريحات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ـ ونقيب الصحفيين الأسبق بعد تصريحات نسبتها له على قناة "Extra News" وتحت عنوان مسؤول مصري عن عدم تجنيد اليهود المتشددين .. " إسرائيل فندق وليست دولة"

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم – إسرائيل اليوم " بقلم الصحفي "شحار قليمان " مراسل شؤون العالم العربي ونائب رئيس تحرير مجلة "إسرائيل هذا الأسبوع". الذي قال :تصريحات شاذة للمتحدث باسم الاستعلامات بالقاهرة " إسرائيل في خطر - ولا يمكنها مواجهة جيش نظامي"

وأضاف عبّر المتحدث باسم هيئة الاستعلامات المصرية، ضياء رشوان ـ دكتور ضياء رشوان هو رئيس الهيئة العامة للاستعلامات وليس متحدثاً باسمها كما ذكرت الصحيفة ـــ عن نفسه اليوم (الأربعاء) بطريقة غير معتادة بشكل خاص عندما أشار إلى الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في غزة.

رشوان يستخف بجيش الاحتلال الإسرائيلي

واستخف بقوة الجيش الإسرائيلي وأعرب أيضا عن رأيه في مسألة تجنيد اليهود المتشددين.وفي مقابلة مع قناة تلفزيونية مصرية، قال رشوان : إن «حرب أكتوبر (يوم الغفران) ساهمت في انسحاب إسرائيل من فكرة توسيع احتلالها لمصر (أي ما وراء شبه جزيرة سيناء)». ومن بعد ذلك لم نشهد حرباً منظمة ضد إسرائيل، بل فقط ضد الجماعات المسلحة.وأضاف المتحدث المصري: "نشهد حاليا حربا غير متكافئة في قطاع غزة، مما يدل على أن إسرائيل في خطر ولا تستطيع مواجهة جيش نظامي كما حدث في حرب أكتوبر".

وقال : بالمناسبة ضياء رشوان كان أحد المصادر الرسمية في القاهرة التي نقلت معلومات أثناء إجراء صفقة الاسرى في نوفمبر الماضي.

ضياء رشوان : إسرائيل فندق وليست دولة قوية

بل إن رشوان علق على مسألة التجنيد في جيش الدفاع الإسرائيلي، الأمر الذي يغضب ويشعل الروح المعنوية في إسرائيل: "إن الزعماء الدينيين في إسرائيل (أي الحاخامات المتشددين) رفضوا الانضمام إلى جيش الاحتلال وهددوا بمغادرة إسرائيل"، والذهاب إلى الخارج. وهذا أمر غير مقبول في دولة قوية، هذا يدل على أن إسرائيل فندق وليست دولة".

الرئيس عبد الفتاح السيسي استخدم كل ثقله السياسي ضد إسرائيل

وأضاف في الأيام الأخيرة، مارس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كل ثقله السياسي ضد إسرائيل. وإلى جانب التحذيرات المتكررة من عملية عسكرية ضد حماس في رفح، يستضيف السيسي غدا قمة سياسية لوزراء الخارجية العرب.

وألمحت أنه " يسرائيل هيوم " بحسب ما نشرته شبكة "سكاي نيوز" فإن وزراء الخارجية العرب سيسلمون خلال القمة وثيقة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تقدم خارطة طريق لـ "حل الدولتين"، بموجب رعاية عربية ودولية.

الدكتور ضياء رشوان الهيئة العامة للاستعلامات فلسطين مصر إسرائيل تجنيد لاحريديم تجنيد المتشددين الأرثوذكس