20 أبريل 2024 07:50 11 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
مجتمع

في مثل هذا اليوم .. انتصر المسلمون في «غزوة بدر »

صورة تعبيرية عن غزوة بدر
صورة تعبيرية عن غزوة بدر

في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة (الموافق 13 مارس 624م) حقق المسلمون نصرا كبيرا مؤزرا إنه يوم الفرقان يوم بدر ( غزوة بدر ) التي وقعت بين المسلمين بقيادة الرسول محمد ﷺ، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي.

وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة.

بدأت المعركة بمحاولة المسلمين اعتراضَ عيرٍ لقريشٍ متوجهةٍ من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب، ولكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة، وأرسل رسولًا إلى قريش يطلب عونهم ونجدتهم، فاستجابت قريشٌ وخرجت لقتال المسلمين.

كان عددُ المسلمين في غزوة بدر (ثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا)، معهم( فَرَسان وسبعون جملًا)، وكان تعدادُ جيش قريش( ألفَ رجلٍ )معهم (مئتا فرس) أي كانوا يشكِّلون (ثلاثة أضعاف ) جيش المسلمين من حيث العدد تقريبًا.

غزوة بدر

وانتهت غزوة بدر بانتصار المسلمين على قريش وقتل قائدهم عمرو بن هشام، وكان عدد من قُتل من قريش في غزوة بدر سبعين رجلًا وأُسر منهم سبعون آخرون، أما المسلمون فلم يُقتل منهم سوى أربعة عشر رجلًا، ستة منهم من المهاجرين وثمانية من الأنصار. تمخَّضت عن غزوة بدر عدة نتائج نافعةٍ بالنسبة للمسلمين، منها أنهم أصبحوا مهابين في المدينة وما جاورها.

غزوة بدر المسلمون رمضان