25 أبريل 2024 09:19 16 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا الرياضة

العالم يحتفل بـ ”اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام ”

دنيا المال

يتيح اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام — الذي يحتفل به سنويًا في 6 أبريل فرصة للتعرف على الدور الإيجابي الذي تضطلع به الرياضة والنشاط البدني في المجتمعات وفي معايش الناس في كافة أرجاء العالم.

وللرياضة القدرة على تغيير العالم، فهي حق أصيل وأداة قوية لتقوية الروابط الاجتماعية وتعزيز التنمية المستدامة والسلام والتضامن والاحترام.

ويركز موضوع احتفالية عام 2023 على ❞الإنجاز بما يعود بالنفع على الأرض والإنسان❝. وكما في احتفاليات السنين الماضية، فإن الموضوع العام لهذا اليوم هو الترويج لأنشطة تركز على أثر الرياضة وتأثيرها في الجهود المبذولة في مجال التنمية المستدامة والسلم.

ومن تمكين المرأة والفتاة والشباب وذوي الإعاقة والفئات المهمشة الأخرى إلى النهوض بأهداف الصحة والاستدامة والتعليم، تتيح الرياضة إمكانات هائلة للنهوض بأهداف التنمية المستدامة وتعزيز السلام وحقوق الإنسان. ولقد أدركت الأمم المتحدة منذ فترة طويلة قوة الرياضة وعالميتها، وأهمية استخدامها لتوحيد الأفراد والجماعات بدعم الرياضة لجهود التنمية، والمشاركة في الفعاليات من المستوى العالمي إلى المستوى الشعبي، وتطوير الحملات والمبادرات ذات الصلة بالرياضة.

حيث يعقد اليوم الخميس 6 أبريل 2023 ، 10:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة عدد من المناقشات وذلك بقاعة المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، مقر الأمم المتحدة ، نيويورك

تستضيف إدارة التواصل العالمي التابعة التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والبعثتين الدائمتين لموناكو ولقطر لدى الأمم المتحدة فعالية مدتها ساعة ونصف وستبث الفعالية على التلفزيون الشبكي للأمم المتحدة وعلى قناتها الانكليزية في يوتيوب، كما سيُتاح تسجيل مجريات الفعالية لعرضه عند الطلب.

لتسليط الضوء على قوة كرة القدم والرياضات الأخرى في النهوض بأهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان . وستركز المناقشات على ثلاثة مواضيع رئيسية: الاستدامة والعمل المناخي، والمساواة بين الجنسين، ومكافحة العنصرية وخطاب الكراهية. ويمكن متابعة مجريات الفعالية على التلفزيون الشبكي للأمم المتحدة

وفي إطار الموضوع العالمي لاحتفالية هذا العام —❞الإنجاز بما يعود بالنفع على الأرض والإنسان❝— ستُسلط عدد من المناقشات بين الأفراد والمجموعات الصغيرة الضوء على قوة كرة القدم في النهوض بأهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان مع أسوة بالرياضات الأخرى. وستركز المناقشات على ثلاثة محاور رئيسية: الاستدامة والعمل المناخي، والمساواة بين الجنسين، ومكافحة العنصرية وخطاب الكراهية.

اليوم الدولي للرياضة