18 أبريل 2024 12:14 9 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
أسواق المال

رئيس البورصة يتوقع أن تحقق المؤشرات خلال الفترة القادمة مزيدا من الصعود يصحبها انتعاشة بسوق المال

دنيا المال

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إنها احتلت المرتبة الأولى من حيث نسبة عائد المؤشر الرئيسي مقارنة بالمؤشرات الرئيسية لدول الخليج، مسجلة 22.2%.


وأوضح الدكاني، خلال المؤتمر المنعقد قبل قليل للكشف عن حصاد 2022 وخطط البورصة في العام الجديد، أن البورصة المصرية حازت على المرتبة الثالثة بعد بورصتي تداول وسوق أبو ظبي من حيث قيم التداول مقومة بالدولار.

وأضاف أن قيم تداول البورصة المصرية بلغت 59 مليار دولار خلال عام 2022 رغم انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار.

ولفت إلى أن المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 صعد بنسبة 69% في نهاية العام مقارنة بأقل نقطة للمؤشر في 5 يوليو الماضي، ليتغلب بذلك على خسائره التي حققها منذ بداية عام 2022 والتي بلغت 32.5%.

وحدد الدكاني 3 أسباب وراء ارتفاع أغلب مؤشرات البورصة المصرية بنهاية العام الماضي بالرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق المالية العالمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية وسياسة التشديد النقدي التي اتبعها الفيدرالي الأمريكي.

وأشار الدكاني إلى: إعلان الحكومة عن خطة للتخارج من الأنشطة الاقتصادية وزيادة دور القطاع الخاص، وتعيين قيادات جديدة لسوق المال والبنك والمركزي بالإضافة إلى إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي وما يتضمنه من تطبيق إصلاحات هيكلية أبرزها تحرير سعر الصرف بشكل كامل.

وتوقع رئيس البورصة أن تحقق المؤشرات خلال الفترة القادمة مزيدا من الصعود يصحبها انتعاشة بسوق المال.

رئيس البورصة يتوقع أن تحقق المؤشرات خلال الفترة القادمة مزيدا من الصعود يصحبها انتعاشة بسوق المال