16 أبريل 2024 07:38 7 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا العرب

الدبلوماسية الشعبية والقضايا العربية الكبرى

تفاصيل الاجتماع التحضيري الثاني لرابطة الوحدة العربية بالجزائر

الدكتور أحمد أبو داود
الدكتور أحمد أبو داود

عقدت رابطة الوحدة العربية بالجمهورية العربية الجزائرية المؤتمر التحضيري الثاني لرابطة الوحدة العربية عبر تقنية الفيديو كونفرانس برنامج " Zoom" ، بحضور عدد من القامات العربية الأعضاء بالرابطة يوم الخميس 29 ديسمبر 2023.

وفي مستهل الاجتماع وجه الدكتور أحمد أبو داود التحية لأعضاء الرابطة من كافة الأقطار العربية وأشارإلى أن اللجنة التحضيرية لرابطة الوحدة العربية بالجزائر المكلفة بالتحضيرات اللوجيستية والتواصل مع الجهات الرمعنية تبذل جهدك كبير منذ شهر ونصف لتحضير المؤتمر الذي سيعقد بالجزائر .

وأشار إلى أن هذا اللقاء سيكون له فوائد جمة منها التواصل والتعارف بين أعضاء الرابطة بالاضافة الى طرح المقترحات ومناقشتها .

وأشارإلى أنه تم وضع محمورين من المحاور تمثلا في " المحور الإعلامي " ومحور " استكمال الأقطار العربية " التي ل تمثل بعد في الرابطة .

فكرة رابطة الوحدة العربية

ولخص بو داود فكرة رابطة الوحدة العربية التي ولدت عقب القمة العربية المنعقدة في الجزائر وجاء في مخرجاتها الدعوة لتواصل "الدبلوماسية الشعبية مع الدبلوماسية الرسمية ".

وألمح إلى أنه تم إعداد أرضية الرابطة بعد مناقشات مع الأعضاء والتي تمثل صورة متكاملة لما سيكون عليه عمل للرابطة وتسليمها للسلطات . وهذه الأرضية لا تخرج عن قضايا وطننا العربي الوطنية المتوارثة وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، ومحاربة التدخل الأجنبي في شئون أي قطر عربي ، وتوحيد الجبهة العربية وتقوية الاقتصاد العربي ، والعديد من النقاط الأخرى .

وأكد أن وسائل الإعلام الجزائرية ستقوم بالتغطية اللازمة بالاضافة إلى وسائل إعلام عربية أخرى تم دعوته ، ودعى من له علاقات بوسائل الإعلام العربية التي تخدم القضايا العربية مساعدة اللجنة التحضيرية في التغطية الإعلامية .

وأوضح أن أعضاء اللجنة التحضيرية اقتصرت على الأعضاء من الجزائر لأن عملها يبدأ وينتهي في الجزائر حتى بداية المؤتمر فقط وهي مكلفة بالتواصل مع الجهات الرسمية في الجزائر لترتيب إعداد حجز الفنادق والأوراق الرسمية فكان من الطبيعي أن يكون أعضائها من الجزائر فقط .

وأكد على دور الشباب في الرابطة وكذلك ذوي الهمم وقال أن ذلك متروك لمكاتب الأقطار العربية المختلفة التي ستقوم بضم العديد منهم .

وفي الختام أكد على أن هدف الرابطة هو لم الشمل العربي ودعم الجهود الرسمية في دولنا العربية من أجل تحقيق مصلحة الأمة العربية .

تفاصيل الاجتماع التحضيري الثاني لرابطة الوحدة العربية بالجزائر