23 أبريل 2024 15:35 14 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا الأخبار طاقة

إسرائيل : مصر تحاول إضافة لبنان وسوريا إلى منتدى غاز شرق المتوسط

دنيا المال

أبرزت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية تقرير حول جهود مصر لضم سوريا ولبنان وقالت على خلفية توقيع اتفاقية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان ، هناك بالفعل في الشرق الأوسط مهتمون بالاستفادة من التفاهمات بين الدول من أجل الاستفادة من موقع بيروت المحتمل في سوق الطاقة.هذا على الرغم من الأزمة التي تعيشها أرض الأرز حول اكتشاف كبير لرواسب الغاز.

وأضافت إسرائيل اليوم : قالت مصادر دبلوماسية غربية في القاهرة لصحيفة "العربي الجديد" إن مصر اتخذت في الآونة الأخيرة خطوات في منتدى غاز شرق المتوسط ​​لإضافة سوريا ولبنان إلى عضويته. وأكدت المصادر أن إدارة محفظة الغاز الطبيعي بالقاهرة في المنطقة ، من خلال استضافة مقر منتدى الغاز بالعاصمة ، قد تعزز مكانة مصر السياسية والدولية ، خاصة في ظل الطلب المتزايد على الغاز في أوروبا. الشتاء هنا ، والعقوبات على روسيا التي تشن حربًا في أوكرانيا تحد من مصادر الغاز.

تم الإعلان عن منتدى غاز شرق المتوسط ​​لأول مرة في عام 2019 في القاهرة. في العام التالي ، أصبح منتدى حكوميًا دوليًا ومقره في العاصمة المصرية. ويضم المنتدى مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن وفرنسا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بصفة مراقب.

وقال دبلوماسي غربي في القاهرة لصحيفة تابعة لقطر إن الجهود المصرية لإدراج لبنان وسوريا في المنتدى تهدف للاستفادة من الدور الذي من المتوقع أن يلعبه لبنان في سوق الطاقة بعد توقيع اتفاق الحدود البحرية مع اسرائيل.

في نهاية تشرين الأول وقعت بيروت والقدس مذكرة تفاهم بشأن ترسيم الحدود البحرية بوساطة أميركية. وكجزء من ذلك ، سيبدأ الحفر من قبل مجموعة شركات برئاسة شركة توتال الفرنسية في منطقة قانا صيدا ، وهي منطقة لم يعرف بعد ما إذا كان يوجد بالفعل خزان غاز هناك. على أي حال ، يجب أن تحصل إسرائيل على 17٪ من المكافآت في حالة العثور على الغاز ، وليس على حساب أرباح لبنان.

وأوضح الدبلوماسي الغربي أن عدم الاعتراف بسوريا ولبنان في إسرائيل ، العضو في منتدى غاز شرق المتوسط ​​، لن يشكل عقبة أمام جهود مصر للانضمام إليهما. والسبب في ذلك ، حسب قوله ، أن المنتدى له علاقة بتنسيق القضايا الفنية في صناعة الغاز ولا يشكل تنظيما أو ائتلافا سياسيا.

وأضاف المصدر أن المشاورات المصرية عقدت مع كبار المسؤولين من بيروت ودمشق في الفترة الأخيرة ، مع إعطاء التزام مصري بوضع حد للعقبات المتعلقة باعتراضات دول المنتدى على الضم.

مصر منتدى ـ غاز ـ شرق ـ المتوسط