26 أبريل 2024 23:21 17 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا الأخبار أمن قومي

بعد 49 عامًا – إسرائيل تكشف عن وثائق جديدة لحرب أكتوبر المجيدة

جنرال القيادة الجنوبية في حرب يوم الغفران: لم تكن هناك خطة .. أخطأنا في تقدير الجيش المصري

جولدا مائير أثناء زيارة جنودها المهزومين
جولدا مائير أثناء زيارة جنودها المهزومين


تدربنا على مواجهه الجندي المصري .. لكن عندما اندلعت الحرب وجدناه الجندي المصري شيء وما تدربنا عليه شيء أخر .

سمعت خبر عزلي في الراديو .. وشارون لم ينفذ أوامر القادة ولا حتى رئيس الأركان .

لم أرى سلاح الجو الإسرائيلي ولم أجد من يحميني على الأرض.

عن أرييل شارون قائد الفرقة 143 في الحرب: "عصى أوامري وهاجم تعليماتي".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة :

الكاتب الصحفي إيهاب عبد الجواد

باحث في الشئون الإسرائيلية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنها كالشجرة المثمرة طلما هبت علينا نسائم النصر لحرب أكتوبر المجيدة كشفت لنا عن معدن الجندي المصري الأصيل وعن عقلية أبائنا من القادة الذين بذلوا الغالي والنفيس لحماية هذا الوطن وتحرير أرضه من قبضة المحتل الإسرائيلي .

كما عودتنا إسرائيل بالكشف كل عام عن جزء مهم من أسرار حرب أكتوبر ، وكأن لسان حالها يقول لا نستطيع أن نكشف مرة واحدة عن حجم الكارثة التي سقطت على روؤسنا و " مرمغة " بأنف الجيش الإسرائيلي في التراب .

أمس نشرت صحيفة ( إسرائيل اليوم العبرية ) تقرير عن شهادة قائد المنطقة الجنوبية المعزول في حرب يوم الغفران الجنرال شموئيل جونين (غوروديش) ، أمام لجنة أجرانت ، التي حققت في ظروف اندلاع الحرب عام 1973.في كلماته ، يهاجم جوروديش الطريقة التي تم بها إقالته من منصبه فيقول: "تم نقلي من المنصب بإعلان سمعته في الإذاعة الإسرائيلية ، دون سابق إنذار ، دون تنسيق وموافقة رئيس الأركان (ديفيد العازار). أدوات قوية استخدمت ضدي وأثارت الرأي العام والشائعات والرقابة العسكرية والصحافة.

لقد وصفني الجميع بأنني انهرت وفقدت السيطرة ، وأن أوامري لم تُطاع. كل هذه القصص كذبة كاملة. لم أنهار مطلقًا والصعوبات التي واجهتني في تنفيذ الأوامر كانت بشكل أساسي مع بطل واحد (إريك شارون ، أيه جي) أنه لم ينفذ الأوامر ، لا أوامر مني ، ولا أوامر رئيس الأركان ولا رؤسائه الآخرين ".

 لم تكن هناك خطة لإخلاء حصون القناة

السؤال المثير للاهتمام الذي يشير إليه جوروديش هو لماذا لم نتمكن من إنقاذ المزيد من الجنود الإسرائيليين من البؤر الاستيطانية للقناة التي استولى عليها المصريون. هنا يكشف قائد القيادة أنه "لم أجد خطة أو فكرة مكتوبة أو شفهية عندما أتيت إلى القيادة الجنوبية لإخلاء معاقلها أثناء الحرب ، لا في مرحلة مبكرة ولا في مرحلة متأخرة ، من ناحية أخرى ، تنص الخطة الحالية على عدم إخلاء المعاقل ".

كما ألقى غوروديش باللوم على رئيس الأركان ديفيد إلعازار في عدم إخلاء المعاقل ويقول إن "المشكلة تكمن في أنه بينما كان من الممكن إنقاذ سكان المعاقل بقناة السويس ليلة السبت". أمره رئيس الاركان باخلاء معاقل هامشية فقط ".

 قللنا من شأن المحارب المصري

في شهادته ، أشار الجنرال جونين أيضًا إلى مفهوم الجيش الإسرائيلي لمستوى القتال للمقاتلين المصريين ، وهو قتال تم التقليل من شأنه ، ويقول: "في رأيي ، لم يكن النجاح المصري في المرحلة الأولى لأن مفهوم الدفاع كان صحيحًا. أو خطأ ، ولكن لأن خططنا الدفاعية كانت مبنية على تقييم تجريبي لمحارب مصري معين وفي هذه الحرب تم الكشف عن المحارب المصري بشكل مختلف ".

 لم يساعد سلاح الجو

فيما يتعلق بالقوات الجوية الإسرائيلية ، يقول غوروديش إنه "يجب أن يكون العامل الرئيسي في الاحتواء. وأثناء الحرب ، كان الواقع مختلفًا - كل يوم كنت أتمنى أن أتلقى المساعدة الجوية التي وعدت بها كل يوم. ولكن خلال المعركة اتضح لي انه لم يكن لي سلاح جوي بدرجة كبيرة ".

يشير جوروديش أيضًا إلى القرارات التي اتخذها بناءً على المعلومات التي نقلها إليه قادة الفرق في الميدان ، ويوضح أن هذه المعلومات مهمة لقرارات القيادة الجنوبية في القتال. "بالنظر إلى الماضي ، تبين لي أن بعض التقارير كانت غير دقيقة ، ولا تتطابق مع الوضع على الأرض. وفي بعض الحالات ، لم يبلغ عن الصعوبات وعدم النجاح في تنفيذ المهمة".

 بطل شاب يقود الأبطال المخضرمين

النقطة المركزية التي ذكرها غوروديش هي أنه كان قائداً عاماً وقد قاد أربعة من كبار الجنرالات. ويشير إلى أنه مع معظمهم "سار كل شيء بسلاسة" وحتى في حالة باران ، الذي كان بطلًا مخضرمًا كان مطيعا للأوامر

لكن لم يكن هذا هو الحال مع الرائد أرييل شارون "عندما رفض الأمر وهاجم بالرغم من الأمر الصريح. وعندما واجهت هذه الظاهرة الخطيرة المتمثلة في عصيان الأمر من قبل ضابط كبير ، أبلغت رئيس الأركان بذلك وطلبت استبداله. لكنه لم يرد ومن بعدها فصاعدا ، تحول الأمر من سيء إلى أسوأ ".

في شهادته أمام لجنة أغرانت ، ذكر جوروديش أنه منذ اللحظة الأولى كان يعتقد أن نية المصريين كانت عملية عسكرية واسعة النطاق والاستيلاء على أجزاء كبيرة من سيناء. هذا المنصب جعله يدير القتال بقصد منع هذا النجاح المصري مع إدارة انتشار قواته في الميدان بهذه الطريقة

مصر حرب أكتوبر سيناء انتصار أرييل شارون السادات