20 أبريل 2024 14:02 11 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

40 عاماً على ... مذبحة « صبرا وشاتيلا» بأيادي صهيونية و «عربية»

صورة لأحزان أهالي الشهداء
صورة لأحزان أهالي الشهداء

ثلاثة أيام والمذبحة تنفذ بأيادي صهيونية بربرية وعربية خائنة ضد الفلسطينيين العزل وسط صمت عالمي دنئ.. إنها الجريمة اللانسانية التي نفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في 16 سبتمبر 1982 .

استمرت عمليات القتل لمدة ثلاثة أيام على يد حزب الكتائب اللبناني وجيش لبنان الجنوبي والجيش الإسرائيلي.

عدد القتلى في المذبحة لا يعرف بوضوح وتتراوح التقديرات بين 750 و 3500 قتيل من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين، أغلبيتهم من الفلسطينيين بينهم لبنانيين أيضا.

مخيم «شاتيلا»

مخيم شاتيلا هو مخيم دائم للاجئين الفلسطينين أسسته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) عام 1949 بهدف إيواء المئات من اللاجئين الذين تدفقوا إليه من قرى عمقا، ومجد الكروم، والياجور في شمال فلسطين بعد عام 1948. يقع المخيم جنوب بيروت عاصمة لبنان. فبعد مــرور شهور على النكبة ولما ازدادت الحاجة إلى وجود أمكنة للسكن تبرع سعد الدين باشا شاتيلا بأرض له، تعرف منذ ذلك التاريخ حتى اليوم بمخيم «شاتيلا».

أرض المخيم نصفها مؤجّر من قبل الأنروا، والنصف الثاني ملك لمنظمة التحرير الفلسطينية.

« صبرا »

هو اسم حي تابع إداريا لبلديّة الغبيري في محافظة جبل لبنان. تحده مدينة بيروت من الشمال والمدينة الرياضية من الغرب ومدافن الشهداء وقصقص من الشرق ومخيم شاتيلا من الجنوب.

« السفاحون بالاسماء»

في ذلك الوقت كان المخيم مطوَّقًا بالكامل من قبل جيش لبنان الجنوبي والجيش الإسرائيلي الذي كان تحت قيادة ارئيل شارون ورفائيل إيتان أما قيادة القوات اللبنانية فكانت تحت إمرة إيلي حبيقة المسؤول الكتائبي المتنفذ.

وقامت القوات اللبنانية بالدخول إلى المخيم وبدأت تنفيذ المجزرة التي هزت العالم وكانت قد استخدمت الأسلحة البيضاء وغيرها في عمليات قتل سكان المخيم، وكانت مهمة الجيش الإسرائيلي محاصرة المخيم وإنارته ليلاً بالقنابل المضيئة، ومنع هروب أي شخص وعزل المخيَّمَيْن عن العالم، وبهذا سهّلت إسرائيل المهمة على القوّات اللبنانية، وأتاحت قتل الفلسطينيين دون خسارة رصاصة واحدة .

السفاح رفائيل إيتان

السفاح شارون

«حزب الكتائب اللبنانية»

أحد أبرز الأحزاب السياسية اللبنانية. تأسس كحركة قومية شبابية سنة 1936 على يد بيار الجميل. كانت الحركة مستوحاة من الأحزاب الفاشية الأوروبية، أهمها الحزب النازي الألماني وحزب الكتائب الإسبانية، وذلك بعد زيارة مؤسسه لألمانيا خلال الحقبة النازية ليشارك بالألعاب الأولمبية. تحول إلى حزب سياسي سنة 1952.

تعود الاتصالات الأولى بين الكتائب وإسرائيل إلى 1951، فقد طلبت قيادة الحزب مساعدة ماليّة تحضيرًا للانتخابات النيابية. قدّم وزير الخارجية الإسرائيلي موشيه شاريت لها حوالي 3000 دولارًا أمريكيًا، على الرغم من تشكيكه بحظوظهم بالفوز في الانتخابات.

السفاح إيلي حبيقة

«لجنة كاهان»

في 1 نوفمبر 1982 أمرت الحكومة الإسرائيلية المحكمة العليا بتشكيل لجنة تحقيق خاصة، وقرر رئيس المحكمة العليا، إسحاق كاهان، أن يرأس اللجنة بنفسه، حيث سميت «لجنة كاهان». في 7 فبراير 1983 أعلنت اللجنة نتائج البحث وقررت أن وزير الدفاع الإسرائيلي أريئل شارون يحمل مسؤولية مباشرة عن المذبحة إذ تجاهل إمكانية وقوعها، ولم يسع للحيلولة دونها. كذلك انتقدت اللجنة رئيس الوزراء مناحيم بيغن، وزير الخارجية إسحاق شامير، رئيس أركان الجيش رفائيل ايتان وقادة المخابرات، قائلةً إنهم لم يقوموا بما يكفي للحيلولة دون المذبحة أو لإيقافها حينما بدأت.

صبرا شاتيلا فلسطين بيروت لبنان حزب الكتائب إسرائيل