25 أبريل 2024 13:47 16 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا العرب

السفن الحربية الأمريكية تعبر مضيق تايوان ، لأول مرة منذ زيارة بيلوسي

سفن حربية أمريكية
سفن حربية أمريكية

في السنوات الأخيرة ، أبحرت السفن الحربية الأمريكية ، وفي بعض الأحيان من دول حليفة مثل بريطانيا وكندا ، عبر المضيق بشكل روتيني ، مما أثار حفيظة الصين.

أبحرت سفينتان حربيتان تابعتان للبحرية الأمريكية عبر المياه الدولية في مضيق تايوان يوم الأحد في أول عملية من نوعها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان مما أثار غضب الصين التي تعتبر الجزيرة أراضيها.

وقالت البحرية الأمريكية ، في تأكيد لتقرير لرويترز ، إن الطرادات( تشانسلورسفيل وأنتيتام ) كانتا تنفذان العملية الجارية. عادة ما تستغرق هذه العمليات من ثماني إلى 12 ساعة حتى تكتمل ويراقبها الجيش الصيني عن كثب.

وأضافت البحرية الأمريكية: ”مرت هذه السفن (الأمريكية) عبر ممر في المضيق يتجاوز البحر الإقليمي لأي دولة ساحلية”.

وأوضحت البحرية أن العملية تظهر التزام الولايات المتحدة بحرية ومنفتحة على المحيطين الهندي والهادئ ، وأن الجيش الأمريكي يطير ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي.

وقالت قيادة المسرح الشرقي بالجيش الصيني إنها تتابع السفن وتحذرها.

وأضافت في بيان أن ”القوات في مسرح العمليات في حالة تأهب قصوى ومستعدة لإحباط أي استفزاز في أي وقت”.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفن كانت تبحر في اتجاه جنوبي وأن قواتها كانت تراقب لكن ”الوضع كان عاديًا”.

كان مضيق تايوان الضيق مصدرًا متكررًا للتوتر العسكري منذ أن هربت حكومة جمهورية الصين المهزومة إلى تايوان في عام 1949 بعد أن خسرت حربًا أهلية مع الشيوعيين ، الذين أسسوا جمهورية الصين الشعبية.

وأعقبت زيارة بيلوسي إلى تايوان بعد حوالي أسبوع مجموعة من خمسة مشرعين أمريكيين آخرين ، ورد الجيش الصيني بإجراء المزيد من التدريبات بالقرب من الجزيرة.

وصلت السناتور مارشا بلاكبيرن ، المشرعة الأمريكية في لجنتي التجارة والخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ ، إلى تايوان يوم الخميس في ثالث زيارة يقوم بها أحد كبار الشخصيات الأمريكية هذا الشهر ، متحدية ضغوط الصين لوقف الرحلات.

سعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى منع التوتر بين واشنطن وبكين من التحول إلى صراع ، مؤكدة أن رحلات الكونجرس روتينية.

لا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان ولكنها ملزمة بموجب القانون بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها.

لم تستبعد الصين أبدًا استخدام القوة لوضع تايوان تحت سيطرتها.

وتقول تايوان إن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة أبدًا ، ولذا فهي لا تطالب بها ، وإن سكان تايوان البالغ عددهم 23 مليونًا فقط هم من يمكنهم تقرير مستقبلهم

سفن حربية أمريكية تايوان الصين