20 أبريل 2024 13:04 11 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا العرب

أمريكا تخدع العالم وتستورد النفط الروسي ...

الرئيس الروسي - رئيس وزراء الهند
الرئيس الروسي - رئيس وزراء الهند

قال محافظ البنك المركزي الهندي اليوم السبت أن الولايات المتحدة أعربت للهند عن قلقها من استخدامها لتصدير الوقود المصنوع من الخام الروسي عبر عمليات نقل في أعالي البحار لإخفاء مصدره إلى نيويورك في انتهاك للعقوبات الأمريكية.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية للهند إن سفينة هندية التقطت النفط من ناقلة روسية في أعالي البحار ونقلته إلى ميناء في ولاية غوجارات على الساحل الغربي ، حيث تم تكريره وشحنه ، على حد قول نائب محافظ بنك الاحتياطي الهندي مايكل باترا

منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا ، اعتمدت الولايات المتحدة وحلفاؤها على الدول لشراء كميات أقل من النفط الروسي في محاولة لمعاقبة موسكو على عدوانها.

فعلت مصافي التكرير الهندية عكس ذلك ، فالتقطت المزيد من الخام الروسي بينما تبحث الحكومة عن طرق لحماية شركات النفط المحلية من العقاب في حالة تعرضها للعقوبات.

كانت النتيجة قفزة هائلة في الأحجام من روسيا. في مايو ، استوردت الهند 819 ألف برميل يوميا من 277 ألف برميل يوميا في أبريل و 33 ألف برميل يوميا قبل عام. تعد روسيا الآن ثاني أكبر مورد للهند ، لتحل محل المملكة العربية السعودية ، بينما لا يزال العراق هو الأكبر.

في حين أن الزيادة في الأحجام معروفة ، لم يتم الإبلاغ عن بعض الطرق التي أبلغت بها الهند استراتيجيتها بشأن مشتريات النفط الروسي للاعبين الرئيسيين وقدمت تأكيدات للشركات المعنية.

فرضت الدول الأوروبية والولايات المتحدة عقوبات شديدة على روسيا منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير. وبينما دعت نيودلهي إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا ، فإنها لم تدين صراحة الغزو ، الذي تقول روسيا إنه "أمر خاص".

قال مسؤول حكومي هندي إن الهند تخطط لمواصلة مشترياتها من النفط الروسي المتوفر بخصم يتضاءل الآن. وقال "إذا توقفت الهند عن شراء النفط من روسيا ، فإن العالم بأسره سيطارد نفس قطع النفط وسيؤدي ذلك إلى زيادة أسعار النفط".

بعد الصين ، فعلت الهند أكثر من أي دولة للتعويض عن انخفاض الطلب على النفط الروسي من أماكن أخرى ، مما قوض الجهود الغربية لعزل موسكو والإسراع بإنهاء الحرب في أوكرانيا

أدى ارتفاع واردات النفط من روسيا إلى الحد من حصة أوبك في إجمالي واردات الهند إلى 65٪ في أبريل.

أمريكا

نفط الهند بترول روسيا أوكرانيا أوربا