16 أبريل 2024 17:38 7 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
زراعة وصناعة

أحمد كمال : تم الانتهاء من المشروع القومي للصوامع بسعة تخزينية إجمالية تصل إلي 3.4 مليون طن

أحمد كمال معاون وزير التموين
أحمد كمال معاون وزير التموين

قال “أحمد كمال “معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للوزارة ، نحن في لحظة حرجة و في الاحتياج الي كل حبة قمح مزروعة في مصر، نتيجة ما نشهده من الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت بشكل واضح على جميع اقتصاديات العالم .

و أضاف “كمال “خلال جولة تفقدية على الصومعة الحقلية في قويسنا بمحافظة المنوفية أنه تم الانتهاء من المشروع القومي للصوامع بسعة تخزينية إجمالية تصل إلي 3.4 مليون طن ، و لا توجد أي مشكلة في استلام اكبر كمية قمح موردة من المزارعين خلال موسم حصاد 2022 .

و أكد “كمال” أن زيادة حافز توريد القمح المحلي بنحو 65 جنيها هو تشجيع للمزارع بتوريد اكبر كمية ممكنة من القمح المزروع في حيازته الزراعية ، حيث تم رفع سعر توريد الاردب الي 885 جنيها بدلا من 820 جنيه .

يشار الي أن الدكتور “علي المصيلحي” وزير التموين اصدر قرار بأن كل منتج للقمح في موسم 2022 أن يسلم إلى جهات التسويق الحكومية، 12 إردب عن كل فدان كحد أدنى، حسب الحياة الزراعية، وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5% قيراط.

وفي حال قيام أصحاب المزارع الكبيرة، 25 فدانا فأكثر، بتسليم كمية من محصول قمح هذا العام لا تقل عن 90% من الإنتاج، يتم صرف الأسمدة مدعمة لهم للمحاصيل الصيفية، مع حرمان المخالفين من التسليم من الأسمدة المدعمة أو الدعم الذي يقدمه البنك الزراعى.

وأوضح “كمال “أنه سيتم تطبيق قانون التموين رقم 95 لسنة 1954 على كل من يخالف هذا القرار و هم الأطراف البائع والمشتري والوسيط والممول، مع مصادرة الكميات والآلات المستخدمة في نقل القمح .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية على صومعة قويسنا التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بمشاركة اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة و الدكتور ياسر توفيق رئيس قطاع الاستلام والتخزين بالشركة و رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين

أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية قمح صوامع