20 أبريل 2024 14:35 11 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

لجنة المالية في الكنيست تصادق على تمرير ميزانيات بقيمة 4.4 مليار شيكل

عضو الكنيست أليكس كوشنير - صورة من دنيا المال
عضو الكنيست أليكس كوشنير - صورة من دنيا المال

صادقت لجنة المالية برئاسة عضو الكنيست أليكس كوشنير يوم الاثنين خلال جلستها على تمرير ميزانيات ضمن إطار التغييرات في ميزانية الدولة لسنة 2022 وضمن إطار تمرير فائض الميزانيات من السنة المالية 2021 للسنة المالية 2022.



وقامت اللجنة بتمرير 53 مليون شيكل من بند البناء والإسكان إلى ميزانية وزارة التربية والتعليم وذلك ضمن تطبيق اتفاقيات سياسية تتعلق بتخصيص ميزانيات لساعات التحفيز والرعاية في المؤسسات التعليمية المعترف بها غير الرسمية. وسيتم اشتراط تمرير الميزانية للمؤسسات بناء على موقف الاستشارة القضائية في وزارة التربية والتعليم بموجب تعديل لوائح المؤسسات التعليمية المعترف بها غير الرسمية.



وسيتم تمرير مبلغ 754 مليون شيكل من ميزانية وزارة المالية إلى ميزانية وزارة الصحة – وستخصص الميزانيات للتعامل مع أزمة كورونا، دعم الأجهزة الصحية ونشاطاتها ضد الوباء وجهود قطع سلاسل العدوى، الحد من الأمراض بشكل عام ومتحور أوميكرون بشكل خاص.



وسيتم تمرير 3.595 مليار شيكل من فائض ميزانية وزارة التربية والتعليم لتمويل نشاطات الهيئات التربوية الرئيسية، التعليم الخاص، الخدمات المساعدة، السفريات ومنح التطوير (الوسط البدوي)، دائرة التربية الاستيطانية (من بينها تعزيز التعليم العربي) تمديد يوم التعليم. ومن بينها سيتم تخصيص مبلغ 216.6 مليون شيكل للتعامل مع وباء كورونا المستجد. وسيتم تمرير الميزانيات بعد المصادقة على تحفظات قدمت بهذا الموضوع.

الكنيست ميزانيات بقيمة 4.4 مليار شيكل