CIB
BM

د. مساعد عبد العاطي:  أطروحة دكتوراه ألمانية تدعم وجهة نظر مصر القانونية 

د. مساعد عبد العاطي:  أطروحة دكتوراه ألمانية تدعم وجهة نظر مصر القانونية 
2020-06-26 02:03:41

أكدت مرارا من قبل علي ان قواعد القانون الدولي للانهار الدولية المشتركة ليست صنيعة مصرية ، بل هي مبادئ عرفية تواترت عليها دول الاحواض النهرية علي المستوي العالمي منذ قرون خلت واضحت راسخة و محل حماية من القانون الدولي ، و بعد دراستي القانونية لهذه القواعد من خلال أطروحة الدكتوراه التي حصلت عليها من جامعة القاهرة في بداية عام ٢٠١٢ و محاولة تطبيق هذه القواعد علي وضعية حوض النيل فقد حاولت إظهار كل مواطن القوة و المتانة القانونية المؤيدة لحقوق مصر المائية المكتسبة في مياه النيل و الهضبة الإثيوبية، وذلك من خلال شرح المبادئ القانونية العامة في القانون الدولي للانهار الدولية و أيضا تحليل بنود بروتوكول روما ١٨٩١ و معاهدة ١٩٠٢ ، والإطار العام للتعاون لعام ١٩٩٣.

ها هي اطروحة حديثة لنيل الدكتوراه للباحثة الألمانية فلين ويلينغ حول الجوانب القانونية لاستخدام المصادر المائية العابرة للحدود من خلال نموذج نهر النيل، تؤكد علي ما ندافع عنه من سلامة و صحة الموقف القانوني المصري في مياه النيل، حيث ذكر معهد ماكس بلانك الألماني للقانون العام المقارن والقانون الدولي . ويلينغ أشارت في أطروحتها إلي أنه "يحق لجميع البلدان التي يمر منها النيل الأزرق استخدام مياهه. يحق لإثيوبيا إنشاء سد النهضة على النيل الأزرق وتوليد الطاقة الكهرومائية منه ولكن بطريقة تمكن مصر والسودان أيضًا من استخدام مياه النيل بشكل مناسب وبما لا يلحق الضرر بهما " ، وأنه يمكن حل إشكالية ملء السد من خلال "حلول الوسط" الممكنة أن يتم ملء السد تدريجيًا في موسم الأمطار، مع أخذ التداعيات على السكان في مصب النهر بعين الاعتبار. بعد ذلك، "يمكن تشغيل السد على المدى الطويل وفقًا لآلية تأخذ في الاعتبار احتياجات توليد الطاقة وتدابير الحماية المناسبة لمصر والسودان خلال فترات الجفاف".
الخلاصة ،،،

- ان منطق إثيوبيا في محاولة الهيمنة علي مياه النيل الأزرق لا يجد سندا واحدا لها في القانون الدولي يؤيدها ، وأن قواعد القانون الدولي هي قواعد موضوعية صاغتها الأمم المتحدة في اتفاقية اطارية دخلت حيز النفاذ في عام ٢٠١٤ ، نصت علي المبادئ القانونية الحاكمة لاستخدام الأنهار الدولية المشتركة في غير الاغراض الملاحية لعام ، وهي قواعد تنصف مصر في الدفاع عن حقوقها المكتسبة في مياه النيل .

- الخطوة الهامة الان و التي ناديت بها منذ سنوات تتمثل في اهمية تعظيم الاستفادة من ورقة القانون الدولي في معركة الوجود للدولة المصرية علي كافة المحافل ، من خلال بيان سلامة الموقف القانوني المصري و في ذات الوقت فضح الانتهاكات الإثيوبية و تحديد خطورتها علي مسيرة السلم والأمن الدوليين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حفظ الله مصر من كل شر وسوء 
المستشار الدكتور/ مساعد عبدالعاطي شتيوي .

أُضيفت في: 26 يونيو (حزيران) 2020 الموافق 5 ذو القعدة 1441
منذ: 3 شهور, 4 أيام, 23 ساعات, 47 دقائق, 45 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

7163
مقالات http://www.doniaalmal.com/rss/rss19.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter