CIB
BM

حرائق الامازون والمسؤلية الدولية للبرازيل في ضوء القانون الدولى للبيئة. 

حرائق الامازون والمسؤلية الدولية للبرازيل في ضوء القانون الدولى للبيئة. 
2019-08-25 17:42:44

 

من المسلم به ان قواعد القانون الدولي للبيئة أضحت وتحديدا منذ عام 1972 من عداد القواعد ذات الصفة الامرة اي الملزمة لكافة الدول حتي تلك الدول التي لم توقع علي الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالبيئة ( راجع حكم محكمة العدل الدولية الصادر في عام 1997 بشأن النزاع بين المجر وسلوفاكيا ) ، وفي ذات الوقت زاد الاهتمام بموضوعات القانون الدولي للبيئة ، كما أصدرت الأمم المتحدة العديد من الاعلانات و الاتفاقيات بشأن تعظيم الحماية للبيئة العالمية بشتي صورها ( اتفاق باريس و مراكش لتغير المناخ و الاحتباس الحراري... ) .

- ومؤخرا يتابع العالم و بخاصة المنظمات الدولية المعنية بالمحافظة علي البيئة الحرائق الكارثية التي تتعرض لها غابات الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية وتحديدا في البرازيل في إطار خطة كارثية لتحويل هذه الغابات الي زراعات للوقود الحيوي دون اكتراث بالآثار الكارثية التي ستلحق بكوكب الأرض ،

و للعلم تعد غابات الامازون من أكبر الغابات في العالم حيث تتجاوز مساحتها 550 مليون هكتار ، وتليها غابات جمهورية الكونغو الديمقراطية في أفريقيا و التي تقدر مساحتها 220 بحوالي مليون فدان .

- وتأتي أهمية غابات الامازون في انها تمثل احدي أهم رئات كوكب الأرض التي تمتص الانبعاثات الكربونية الغازية ، كما أنها تحتوي علي ثلث التنوع الأحيائي والكائنات الحية في العالم ، كما ان ربع سكان البرازيل يعتمدون علي خيرات هذه الغابات ، كما انها مصدر للثروة الخشبية ، كما ان هذه الحرائق تهدد العديد من الحيوانات ومن بينها حيوانات نادرة ... .

- من الجدير بالذكر ان هذه الغابات تتعرض لحرائق متعمدة من المزارعين بقصد التوسع في زراعات الوقود الحيوي علي حساب هذه الغابات ، وان هذه الحرائق في العام الماضي اصابت حوالي 18% من مساحات غابات الامازون و في حالة وصول نسبة الحريق الي 25% سيكون بحق كارثة بيئية عالمية تهدد كوكب الارض.

ومن هنا يثار تساؤل حول ما هو موقف القانون الدولي من دولة البرازيل إزاء تلك الحرائق ؟ او هل هناك مسؤلية دولية علي البرازيل في منع هذه الحرائق والمحافظة علي هذه الثروة الطبيعة ؟ 
وهنا نجد ان قواعد القانون الدولي واضحة وحاسمة في هذه الغابات تمثل ثروة بيئية عالمية ، ومن ثم نجد ان البرازيل ملتزمة بالحفاظ علي هذه الغابات واتخاذ إجراءات رادعة لحماية البيئة العالمية ، وأنه لا يمكن لها الدفع بمبدأ السيادة و حقها في استغلال هذه الغابات بأي صورة ، أعمالا لمقتضيات مبدأ السيادة الإقليمية فإن ذلك مردود عليه بأن البرازيل ملتزمة بصورة قاطعة بالتزامات قانونية ذات صبغة امرة مفادها عدم تعديل النظام البيئي لهذه الغابات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستشار الدكتور/ مساعد عبدالعاطي شتيوي عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للقانون الدولي

أُضيفت في: 25 أغسطس (آب) 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
منذ: 23 أيام, 21 ساعات, 48 دقائق, 42 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

5069
مقالات http://www.doniaalmal.com/rss/rss19.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter