CIB
BM

قابيل: بيع الذهب على الهوا .. يضر بالاقتصاد المصرى

قابيل: بيع الذهب على الهوا .. يضر بالاقتصاد المصرى
2021-05-05 22:03:01

قال الدكتور وائل قابيل، رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية قابيل ورئيس شركة سبائك مصر لتجارة الذهب، إن تجار بيع الذهب على الهوا ليسو ا من أهل المهنة، ويضرون السوق ويفسدونه، إذ ليس فيها بيع أو شراء حقيقي وهؤلاء الاشخاص يعقدون الصفقات دون ان يكون لديهم رصيداً فعلياً من المال أو الذهب.


وأضاف أن مضاربات الهوا تضر بالاقتصاد المصري، إذ أنها تقضي على رؤس الاموال داخل سوق الذهب، وبدلا من توجه التجار للاستثمار في الصناعة والتجارة ، وهذه المضاربات أدت لخروج كثير من التجار خلال السنوات الماضية نتيجة الخسائر التي لحقت بهم واضطر بعضهم لبيع ممتلكاتهم لتسديد مديونيتهم من المضاربات. 


أوضح قابيل  أنه انتشرت في السنوات الأخير ة مقامرات داخل سوق الذهب تعرف بـ " مضاربات الهوا" أو "البيع على الهوا،" وهي مضاربة يلعب فيها مجموعة من العملاء في آن واحد، على رصيد وهمي من الذهب، مع دفع تأمين لكل كيلو  للتجار الذين يديرونها.


ويرى قابيل، أن مضاربات الهوى أفلست  كثير من التجار  والعملاء بعد تعرضهم لخسائر فادحة نتيجة المقامرة،  كما أنها تضر برأس مال السوق بدلًا من توجيه لتطوير المهنة وفتح أسواق جديدة.


ولفت قابيل إلى أن إنشاء كيانات لمزاولة البيع على الهوا يعد غير شرعي وجريمة يعاقب عليها القانون، كما يفتح غياب الضمانات والاجراءات القانونية والتلاعب وضياع حقوق العملاء كما يؤدي لاحداث حالة من الفوضى باستخدام أساليب إجرامية في تحصيل الأموال من العملاء الممتنعين عن التسديد.


و أشار إلى أن صناعة الذهب مهنة تتوارثها الأجيال لها أصولها،  تصنع وتتطور، وتنافس في الإنتاج، وتخلق فرص عمل، وصناعة الذهب لم تكن يوما قمار  ولا مضاربات.

أُضيفت في: 5 مايو (أيار) 2021 الموافق 23 رمضان 1442
منذ: 1 شهر, 15 أيام, 1 ساعة, 1 دقيقة, 17 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية ذهب سبايك أوراق مالية

التعليقات

8696
بورصة وشركات http://www.doniaalmal.com/rss/rss3.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
مقالات
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter