13 يوليو 2024 08:41 6 محرّم 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا الأخبار

أردوغان: لا ينبغي لحلف ”الناتو” أن يصبح طرفا في نزاع أوكرانيا

دنيا المال

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حلف "الناتو" لا ينبغي أن يصبح طرفا في نزاع أوكرانيا.

جاء ذلك ضمن تصريحات أردوغان في المطار قبل توجهه لحضور قمة حلف "الناتو" في واشنطن، حيث تابع: "نحن ندعم وحدة أوكرانيا. ونقول إن حلف (الناتو) لا ينبغي أن يكون طرفا في هذه الحرب. وكل يوم تتحدث فيه الأسلحة يتضح مدى دقتنا".

وترى روسيا أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية السلمية، وتشرك دول "الناتو" بشكل مباشر في الصراع. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تتضمن أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا. ووفقا له، فإن الولايات المتحدة وحلف "الناتو" متورطان بشكل مباشر في الصراع، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضا من خلال تدريب الأفراد في دول مثل بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وغيرها.

قاعدة مهجورة لحلف "الناتو" تتحول إلى مشروع سياحي

كانت تركيا قد أعلنت أنه تقرر تحويل قاعدة مهجورة تابعة لحلف "الناتو"، والتي كانت تستخدم خلال الحرب الباردة، وتقع في بلدة ماتشكا Maçka التابعة مقاطعة طرابزون Tarabzon على البحر الأسود إلى موقع سياحي.

المشروع تتبناه وزارتي السياحة والثقافة التركيتين

يعد ساحل البحر الأسود في تركيا عالما بعيدا عن بقية البلاد، حيث يضم مجموعة من القرى المحاطة بالساحل الضيق من جهة والجبال من جهة أخرى. المنطقة تشتهر بالشاي والبندق وبساتين الكرز والأنشوجة، بالإضافة إلى البحر البارد في الشمال وسفوح الجبال الخضراء في الجنوب - مما يجعل المنطقة مناسبة بشكل خاص للمسافرين النشطين Active Travelers

تركيا قاعدة مهجورة حلف ”الناتو” مشروع سياحي