13 يوليو 2024 10:15 6 محرّم 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

إهانات متبادلة بين قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي و وزراء حكومة مجرم الحرب نتنياهو

دنيا المال


  • سموتريش لرئيس الأركان: كنتم نائمون في 7 تشرين الأول وقت هجوم حماس
  • يوآف جالانت : لرئيس الحكومة: "لا يمكنك السماح لوزراء الحكومة بتوبيخ الجيش الإسرائيلي والشاباك بشكل منتظم"

وقعت مواجهة غير عادية الليلة الماضية (الخميس) في مجلس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بين وزير المالية المتطرف (بتسلئيل سموتريش )ورئيس الأركان (هرتسي هليفي) خلال مناقشة حول صلاحيات التنفيذ للإدارة المدنية في المنطقة (B)

وبحسب صحيفة (يسرائيل هايوم العبرية ) في البداية وبخ وزير العدل (ياريف ليفين الجيش على التنفيذ الانتقائي، قائلاً "لا يهم أنكم تفرضون القانون في المنطقة ج أيضًا. إنكم تفرضون القانون على العرب بنفس الطريقة التي تفرضونها على اليهود".

فغضب رئيس الأركان ورأى في كلام ليفين ازدراءً للجيش الإسرائيلي وقال: هناك جنود يعرضون أرواحهم للخطر ولا يتعرضون للأذى .

وقال سموتريتش بغضب: "أقترح عليك أن تخفف من لهجتك، فنحن ملتزمون بالأمن مثلك تمامًا".. لقد وبختك على تصريحاتك قبل أسبوعين، لم نكن نحن من ذهبنا للنوم في 6 أكتوبر أثناء هجوم حماس ".

بنيامين نتنياهو هذه تصريحات غير مقبولة من كلا الجانبين

وفي وقت لاحق،رد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن التصريحات غير مقبولة بالنسبة له، سواء من جانب رئيس الأركان أو من جانب الوزير. وانحاز جالانت إلى هيرتسي هاليفي وقال لرئيس الوزراء: "لا يمكنك السماح للوزراء بمهاجمة الجيش الإسرائيلي والشاباك بشكل منتظم. هذه ظاهرة خطيرة لم تحدث من قبل وتعرض إسرائيل للخطر في حالة حرب.

وكشفت الصحيفة أن سموتريتش اعتذر عن التصريح المتعلق بـ7 أكتوبر، لكنه لم يعتذر عن مضمون كلامه: وقال "يجب أن يكون هناك حوار بدون استهزاء بين المستويين العسكري والسياسي".

وقال سموتريش ردا على ذلك: "انتقد الوزير الموقف المهين لرئيس الأركان تجاه المستوى السياسي، مشددا على التصريح المهين والشائن وغير المناسب لرئيس الأركان في المناقشة الوزارية السابقة ضد المستوى السياسي".

قائلاً "كلام غير صحيح في معظمه، ولكن لا مكان له أيضًا في العلاقة بين رئيس الأركان والرتبة السياسية في بلد ديمقراطي تم إصلاحه.

وقالت الصحيفة ، للأسف، بدلا من تحمل المسؤولية والاعتذار عما حدث، دافع رئيس الأركان عن موقفه وهاجم الوزير سموتريتش، مما أدى إلى وقوف الوزير سموتريتش وراء الانتقادات الموجهة إلى كلام رئيس الأركان، فضلا عن استمراره التعيينات الفاضحة التي يقوم بها في حين يتم تجاهل أي انتقادات للعديد من الوزراء تماما .

غزة رفح فلسطين إسرائيل الاحتلال