13 يوليو 2024 09:29 6 محرّم 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

حماس تطالب بضمانات من الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي

دنيا المال

نشر موقع القناة السابعة العبرية أن حركة حماس تطلب ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة بشأن وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة كشرط للتوقيع على الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار.

وذكر موقع ( القناة السابعة العبرية ) أن قيادة حماس تعتقد أن الاقتراح الحالي لا يقدم ضمانات واضحة فيما يتعلق بالانتقال من المرحلة الأولى من الخطة، التي تتضمن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والإفراج عن عدد من الرهائن، إلى المرحلة الثانية، التي تتضمن وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والإفراج عن عدد من الرهائن. سيتم تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار وستنسحب قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من قطاع غزة.

ردا على تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن حماس أجرت عددا من التغييرات على الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار، قال أسامة حمدان، أحد كبار أعضاء حركة حماس، إن حماس متمسكة بالاقتراح الذي قدمته إلى الوسطاء في 5 مايو.

وفي حديث صحفي قال حمدان إن بلينكن "جزء من المشكلة وليس جزءا من الحل" من خلال اتهام إسرائيل برفض قبول اقتراح وقف إطلاق النار والإدارة الأمريكية بالسماح لإسرائيل بالتهرب من أي التزام بوقف إطلاق النار.

وطالب حمدان الوسطاء بضمانات، لأنه بحسب قوله "في كل مرة يدعي الاحتلال أنه وافق (على وقف إطلاق النار) ثم ينسحب من هذا الموقف".

وفي حديث مع صحيفة "العربي الجديد" قال جهاد طه المتحدث باسم حماس إن إسرائيل "كعادتها تسعى جاهدة لإحباط أي اقتراح من شأنه وقف العدوان، وهذا دليل قاطع على أنها ترغب في ذلك". لمواصلة العدوان".

وبحسب قوله فإن "رد فعل حركة (حماس) يتركز على ضرورة وقف العدوان، وعلى الالتزام بالطرح الذي طرح والذي يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار، وانسحابا كاملا من قطاع غزة، وإدخال المساعدات".وإعادة تأهيل القطاع وتبادل الأسرى".

فلسطين غزة حرب إبادة حماس السنوار