6 مايو 2024 08:03 27 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

تفاصيل توزيع المساعدات الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي والجزء المخصص لضرب العراق واليمن

دنيا المال

بعد موافقة مجلس النواب، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي أيضًا على تقديم المساعدات للاحتلال اللاحتلال الإسرائيليي.والتي ستبلغ قيمة حزمة المساعدات نحو 26 مليار دولار، منها 14 مليار دولار للمشتريات الدفاعية.

  • توجيه جزء من المخصصات لضرب لايمن والعراق
  • 4 مليارات دولار لشراء وتسليح أنظمة القبة الحديدية
  • تخصيص 4.4 مليار دولار لتجديد المخزونات التي حولتها الولايات المتحد

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على الحزمة المقلدة للاحتلال الإسرائيلي كجزء من السياسة الخارجية الأمريكية التي تدعو إلى مساعدة الحلفاء ضد التهديدات الخارجية.

كل ما هو مطلوب الآن هو توقيع الرئيس جو بايدن، والذي من المتوقع أن يكون سريعاً في توقيعه لأنه هو الذي دفع لذلك في المقام الأول.

فقد تم التصويت بأغلبية 65 صوتًا مقابل 12 صوتًا ضد التصويت الأول، بالرغم من أن القرار لم يكن في احتياج لأكثر من 60 مؤيدًا.

ومن المنتظر أن يتم خلال الساعات المقبلة التصويت النهائي الذي سيبقى بعد الموافقة عليه تصديق الرئيس جو بايدن.

ما حجم الأموال التي تشملها المساعدات، وما الذي يمكن شراؤه بها، وما هي المصلحة الأميركية الواسعة، وإلى أي مدى ستستفيد الصناعة اللاحتلال الإسرائيليية منها؟ الكرات الأرضية تصنع النظام.

ما هو حجم الأموال التي ستذهب إلى إسرائيل، وماذا تشمل؟

تشمل حزمة المساعدات 26.4 مليار دولار. ومن بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي. وفي الوقت نفسه، تتضمن الحزمة 60.8 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا، مع التركيز على استكمال مكافحة غسل الأموال، فضلاً عن 8.1 مليار دولار لتايوان.

ويقول موتي بيسار، الذي شغل منصب المستشار الاقتصادي لرئيس الأركان، إن المساعدات المقدمة للاحتلال الإسرائيلي "تشمل بشكل أساسي برامج شراء طويلة الأجل ومتعددة السنوات، مثل الطائرات والمروحيات". لكن في هذه المرحلة ليس من الواضح بعد عدد السنوات التي ستوزع فيها هذه المساعدات".

4 مليارات دولار لشراء وتسليح أنظمة القبة الحديدية

وستشمل المساعدات 4 مليارات دولار لشراء وتسليح أنظمة القبة الحديدية ومقلاع داود لاعتراض التهديدات ضد الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار لنظام " ماجن أور " مصمم لاعتراض قذائف الهاون والصواريخ باستخدام الليزر - بطريقة أرخص بكثير مقارنة بالقبة الحديدية.

  • 4.4 مليار دولار لتجديد المخزونات التي حولتها الولايات المتحدة بالفعل إلى إسرائيل

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 4.4 مليار دولار لتجديد المخزونات التي حولتها الولايات المتحدة بالفعل إلى الاحتلال الإسرائيلي ، مثل القذائف المدفعية والقنابل، أي أن هذه ليست تحويلات مباشرة إلى الاحتلال الإسرائيلي ، بل لإعادة تجهيز الأسلحة التي لديها لقد نقلت الولايات المتحدة بالفعل. تشرح تاليا لانكري، التي كانت نائبة رئيس مجلس الأمن القومي: "بعض التحويلات كانت أموالاً، والبعض الآخر أسلحة". "في الشهرين الأولين، نقلت الولايات المتحدة أسلحة إلى إسرائيل على حساب مخزوناتهم."

  • 3.5 مليار دولار إضافية لـ "أنظمة الأسلحة المتقدمة"

وخصصت الولايات المتحدة 3.5 مليار دولار إضافية لـ "أنظمة الأسلحة المتقدمة" من خلال البرنامج الأمريكي المعتاد للمساعدات العسكرية الأجنبية، وبهذه الأموال ستتمكن إسرائيل، على سبيل المثال، من شراء طائرات ومروحيات من الصناعة الأمريكية. تشمل المساعدات الأمريكية تغييرين تنظيميين: الأول، مرونة أكبر في إرسال المعدات من المخزون الأمريكي إلى إسرائيل، والآخر - حظر المساعدات الإنسانية من خلال UNRA.

  • ما حجم الأموال التي ستحولها الولايات المتحدة للمساعدات الإنسانية؟

وبالإضافة إلى المساعدات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، خصصت الولايات المتحدة 9.2 مليار دولار للمساعدات الإنسانية، وستشمل "المساعدات الغذائية والمأوى والخدمات الأساسية للسكان المنكوبين". وبطبيعة الحال، لن يتم تحويلها إلى غزة من المساعدات الإنسانية التي وافقت عليها إسرائيل.

وبحسب روتيم أورج، الخبير في السياسة الأمريكية والسياسة الخارجية ومدير جمعية "التحالف الديمقراطي للاحتلال الإسرائيلي"، فقد يكون من الممكن توجيه بعض الأموال لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات لسكان شمال غزة النازحين.

  • توجيه جزء من المخصصات لضرب اليمن والعراق

وبحسب أورغ، سيتم توجيه أموال إضافية إلى القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، على سبيل المثال، في قواعد في العراق وفي القتال ضد الحوثيين في اليمن. لذا، قررت الولايات المتحدة في المجمل إنفاق حوالي 26 مليار دولار على أنشطتها في الشرق الأوسط.

كيف سيتم تقسيم أموال المساعدات بين الصناعات العسكرية الإسرائيلية والأمريكية؟

من الصعب الإجابة على ذلك في هذه المرحلة، لكن بحسب هيلا حداد ، التي كانت شريكة في تطوير نظام القبة الحديدية الذي يحصل على مليارات الدولارات الإضافية، فإن "القاعدة الأساسية فيما يتعلق بالأنظمة الدفاعية هي أن نصف المساعدات تذهب إلى الصناعة اللاحتلال الإسرائيليية ونصفها الآخر إلى الصناعة الأمريكية، أما أموال المساعدات الإنسانية فهي أمريكية بنسب أعلى بكثير. وفي حين أن العديد من أنظمة الأسلحة هي من صنع أمريكي، فإن الأنظمة الدفاعية يتم تطويرها وإنتاجها بشكل مشترك من قبل إسرائيل والولايات المتحدة، وبالتالي ستصل إلى الصناعات على كلا الجانبين.

  • ما هي المصلحة الأميركية من وراء المساعدات؟

ووفقا لروتيم أورج إن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل تماماً كما هي ملتزمة بأمن أوكرانيا". يقول الأميركيون: نريد دعم الدول الديمقراطية، التي تريد في نهاية المطاف أن تعيش في سلام، في مواجهة عدوان الدول المجاورة. وهذا يتطلب الدعم من الجانبين الدفاعي والهجومي. ولكن هذا ما أخبرني به المسؤولون في الكونجرس، فهم يقولون إنهم إذا أعطونا المال فإنهم يريدون المزيد من الشفافية والمزيد من المساءلة.

فلسطين غزة المساعدات الأمريكية القبة الحديدية الاحتلا ل الإسرائيلي