3 مايو 2024 20:23 24 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

إسرائيل ترد على الحظر بوقف صادرات الخردة إلى تركيا حتى 2026

دنيا المال

حوالي 90% من الخردة المعدنية التي تصدرها إسرائيل مخصصة لصناعة الصلب التركية

منذ نحو أسبوع ونصف أعلنت تركيا تقييد تصدير العديد من السلع إلى إسرائيل بسبب الحرب على غزة، لكن وزارة الاقتصاد تفسر الخطوة بالنقص المستمر في منتجات الصلب والحديد للصناعة المحلية.

وكجزء من هذه الخطوة، نشرت وزارة التجارة التركية قائمة منتجات من 54 فئة، بما في ذلك الفولاذ والحديد والأسمنت، والتي ستكون صادراتها إلى إسرائيل محدودة حتى يتم الإعلان عن وقف إطلاق النار في غزة وتتمكن تركيا من إدخال المساعدات الإنسانية إلى أراضي غزة .

وزارة الصناعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة قالت بحسب تقديرات الصناعة، تصدر إسرائيل ما يقرب من مليون طن من الخردة المعدنية سنويًا، ويوجه 90% منها إلى صناعة المعادن التركية.

وقالت مصادر اقتصادية إنه رغم وجود تقارب بين القيود الجديدة على تصدير المعادن من البلاد والقيود المفروضة على الصادرات من تركيا إلى إسرائيل، إلا أنه لا يوجد أي ارتباط بين الأحداث.

وبعد القيود التي فرضتها تركيا على الصادرات، أعلن وزير الخارجية إسرائيل كاتس أن إسرائيل ستتخذ خطوات موازية من شأنها الإضرار بالاقتصاد التركي، في الوقت نفسه، دعا مسؤولون كبار في الاقتصاد إلى تقليص كبير في العلاقات التجارية مع تركيا، مع توسيع وتطوير المحلية صناعة.

أمر الحد من تصدير الخردة المعدنية من إسرائيل الذي وقعه مدير عام وزارة الاقتصاد أمنون مرهاف سيكون ساري المفعول حتى نهاية عام 2026.

وبحسب وزارة الاقتصاد، فإن صناعة الصلب المحلية تفتقر إلى مئات الآلاف من الأطنان من المواد الخام اللازمة لدعم احتياجات الاقتصاد وفي هناك قالوا إن الحرب تسببت في انخفاض حوالي 30٪ من هذه المواد الخام بسبب انخفاض عمليات جمع الخردة، وتقليص المناطق التي يمكن أن تكون فيها. جمعها وإيقاف مناقصات بيع الخردة.

وقالوا أيضًا إنه في إطار الأمر الجديد، سيُطلب من المصدرين في الصناعة الحصول على تراخيص مخصصة وبطريقة تجعل من الممكن المغادرة إلى إسرائيل بقدر ما يكفي لاحتياجات الصناعة.

وقال رئيس الصناعات اليوم: "يجب وضع الحد الأقصى لعدد الأدوات التي من شأنها تشجيع النمو في الاقتصاد الإسرائيلي، وتوفير اليقين في الإنتاج وزيادة إمكانيات التعامل مع الاضطرابات المتوقعة في استيراد المنتجات الأساسية إلى إسرائيل".

وأضاف أوز كاتس أن الإدارة في وزارة الاقتصاد أن الوزارة درست خلال الأشهر القليلة الماضية عدداً من التحركات لضمان توفر المواد الأولية اللازمة لصناعات الصلب وتبين أن تحديد حصص التصدير على الخردة،سيسمح للمعدن بالحفاظ على التوازن المطلوب.

تركيا إسرائيل علاقات تجارية حجم التبادل التجاري