2 مايو 2024 12:43 23 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

صحيفة إسرائيل اليوم ” ” نقاط الاتفاق والاختلاف في جولة المحادثات بالقاهرة”

دنيا المال

زعمت صحيفة "يسرائيل هاليوم - إسرائيل اليوم العبرية " أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تتعامل بمرونة مع قضية تحرير الأسرى خلال المفاوضا لتي تجرى اليوم بالقاهرة ، وقالت أن دلائل هذه المرونة تتضح من خلال سحبت الجيش الإسرائيلي من خان يونس" . وأنه تم بالفعل الاتفاق على معظم المعايير، باستثناء رفض مجلس الحرب مطلب حماس الرئيسي بوقف القتال. و (تحت عنوان المحاولة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق ) نشرت صحيفة ( يسرائيل هاليوم العبرية ) تقول : بدأت جولة أخرى من المحادثات بين ( إسرائيل والولايات المتحدة وقطر ومصر) في القاهرة كمحاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح 40 رهينة إسرائيلية تحتجزها حماس.

رئيسا الموساد والشاباك في مقدمة الوفد الإسرائيلي

ويرأس الوفد الإسرائيلي رئيس الموساد ديدي بارنيع ، ورئيس الشاباك رونان بار. ويمثل الولايات المتحدة الأمريكية رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ويشارك من الجانب المصري رئيس المخابرات العامة السيد اللواء عباس كمال، ومن الجانب القطري رئيس الوزراء محمد آل ثاني.

وأشارت "يسرائيل هاليوم العبرية "لقد قامت إسرائيل بلفتة جيدة قبل افتتاح المحادثات، عندما قامت الليلة الماضية بسحب جميع قوات الجيش الإسرائيلي تقريباً من قطاع غزة، وأعلنت عن توجيه القوات إلى تجديد نشاطها. وتتماشى هذه الخطوة المهمة مع مطالبة حماس بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

حماس متمسكة بموقفها

أضافة الصحيفة على هذه الخلفية، وبعد الجهود الحثيثة التي بذلتها الولايات المتحدة مع مصر وقطر، ساد اليوم التفاؤل لدى الوفد الإسرائيلي بإمكانية التوصل إلى اتفاق في الجولة الحالية.

تم الاتفاق على معظم معايير الصفقة منذ فترة طويلة. وقد أبدت إسرائيل مرونة في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بعودة سكان غزة الذين فروا من شمال قطاع غزة إلى منازلهم. كما ستوافق إسرائيل على إطلاق سراح مئات الفلسطينيين مقابل عودة الإسرائيليين. إلا أن نقطة الخلاف الرئيسية كانت تتلخص في مطالبة حماس إسرائيل بوقف الحرب تماماً ـ وهو التنازل الذي رفضته الحكومة الإسرائيلية بالكامل في ذلك الوقت.

وألمحت الصحيفة إلى أن وفد حماس في القاهرة برئاسة خليل الحية سيعرض موقف حركة حماس . و أن حماس متمسكة بالموقف الذي طرحته في 14 آذار/ مارس والذي يقوم على "وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب القوات من غزة، وعودة النازحين إلى أماكن إقامتهم، وحرية التنقل، والمساعدات، والمساعدات". صفقة تبادل أسرى جدية".وأن الوفد وصل بناء على طلب الوسطاء الذين طلبوا منه طرح هذا الموقف قبل المفاوضات.

بيان حركة حماس

أصدرت حركة حماس، مساء اليوم، بيانا أعلنت فيه أن وفدا منها التقى برئيس المخابرات السيد اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية . وجاء في البيان: "أكدت حماس تمسكها بمطالبها الوطنية الطبيعية وطموحها للتوصل إلى اتفاق يحقق وقف إطلاق النار الشامل وانسحاب القوات من قطاع غزة وعودة النازحين بحرية إلى مناطقهم وأماكن تواجدهم وإقامتهم ". ونقل الإمدادات وبدء ترميم ما دمرته إسرائيل - وتحقيق صفقة تبادل أسرى يكون في إطارها إطلاق سراح متبادل للأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين. (الأسرى المحتجزين لدى حماس والمقاومة في غزة).

وجاء في البيان: "تؤكد حماس إصرارها مع كافة القوى والفصائل الفلسطينية على تحقيق أهدافنا الوطنية وإقامة دولتنا الفلسطينية بكامل سيادتها وعاصمتها القدس الشريف وحق العودة" تقرير المصير."

غزة القاهرة فلسطين مصر