26 أبريل 2024 02:37 16 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا العرب

مجموعة الـ 7 ضد الصين : الولايات المتحدة وأوربا يوجهون رسالة قوية لبكين

مجموعة الـ7 في اجتماعها  باليابان
مجموعة الـ7 في اجتماعها باليابان

هيروشيما - اليابان :

تقارب واسع بين أغنى الديمقراطيات في العالم حول الحاجة إلى تغيير المسار في مواجهة العملاق الآسيوي .. حيث واجهت الصين يوم السبت معارضة قوية من مجموعة الدول السبع بسبب مواقفها من روسيا وتايوان والتنمر التجاري والاحتكار الاقتصادي والتدخل المحلي ، حيث يعكس بيان قادة مجموعة السبع تقاربًا واسعًا بين الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى. اليابان في حاجة إلى تغيير المسار.

صدر في وقت قريب من وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هيروشيما ، حيث تُعقد القمة ، طالب بيان زعماء الديمقراطيات الثرية لمجموعة السبع من بكين ببذل المزيد من الجهد لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال الزعماء في البيان "ندعو الصين للضغط على روسيا لوقف عدوانها العسكري والانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط لقواتها من أوكرانيا." "نحن نشجع الصين على دعم سلام شامل وعادل ودائم على أساس وحدة الأراضي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ، بما في ذلك من خلال حوارها المباشر مع أوكرانيا."

بشكل حاسم ، اقتربت الولايات المتحدة وأوروبا - المكونان الرئيسيان لمجموعة السبع - من مجموعة مشتركة من الحوار مع الصين.

بالنسبة لفرنسا وألمانيا ، على وجه الخصوص ، انعكس تركيزهما على الموقف التصالحي تجاه الصين في البيان الختامي ، الذي بدأ قسم الصين بالقول "نحن على استعداد لبناء علاقات بناءة ومستقرة مع الصين".

إن تأكيد مجموعة السبع المتكرر على "إزالة المخاطر ، وليس الفصل" هو إشارة إلى نهج الاتحاد الأوروبي تجاه الصين ، حيث تتخوف الدول الأوروبية الأعضاء من قطع العلاقات التجارية مع بكين تمامًا.

ظلت اللغة في تايوان كما هي مقارنة بالتصريحات الأخيرة.

وقال البيان "نعيد التأكيد على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان باعتبارهما لا غنى عنهما للأمن والازدهار في المجتمع الدولي" ، مضيفا أنه "لا يوجد تغيير في المواقف الأساسية" فيما يتعلق بسياسات صين واحدة.

التدخل المحلي

بصرف النظر عن روسيا ، هناك عنصر جديد آخر هذا العام وهو ذكر التدخل المحلي - الذي تقول جماعات حقوق الإنسان إنه انعكاس للقلق المتزايد بشأن "مراكز الشرطة الخارجية" الصينية في البلدان الأخرى. وقال القادة في بيانهم مستشهدين باتفاقية فيينا التي تنظم الدبلوماسية أمور

الاقتصاد العالمي

فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي ، يرى كلا جانبي المحيط الأطلسي واليابان الآن الحاجة إلى تغيير جذري للديناميكية الشاملة للعولمة الاقتصادية ، ووضع الأمن في مقدمة اعتبارات السياسة.

وقال زعماء مجموعة السبع في البيان: "مناهج سياستنا ليست مصممة لإلحاق الضرر بالصين ولا نسعى لإحباط التقدم الاقتصادي والتنمية في الصين. إن الصين المتنامية التي تلعب وفقًا للقواعد الدولية ستكون ذات أهمية عالمية".

"نحن لا نفصل أو نتحول إلى الداخل. وفي الوقت نفسه ، ندرك أن المرونة الاقتصادية تتطلب التخلص من المخاطر والتنويع. سنتخذ خطوات ، فرديًا وجماعيًا ، للاستثمار في حيويتنا الاقتصادية. سنقلل التبعيات المفرطة في سلاسل التوريد الهامة ".

أحد الموضوعات الرئيسية هو الإكراه الاقتصادي ، حيث عاقبت الصين مجموعة واسعة من البلدان - من اليابان وأستراليا إلى ليتوانيا وكوريا الجنوبية - على مدار العقد الذي نشأت فيه الخلافات السياسية.

منصة تنسيق جديدة حول الإكراه الاقتصادي

وأطلقت دول مجموعة السبع "منصة تنسيق جديدة حول الإكراه الاقتصادي" من أجل "زيادة تقييمنا الجماعي والتأهب والردع والرد على الإكراه الاقتصادي" ، بحسب البيان.

كما يخططون للتنسيق مع شركاء آخرين لمواصلة العمل في هذا الشأن. يُنظر على نطاق واسع إلى الدعوة المشتركة لمصادر متنوعة من المعادن الهامة ، مع عدم ذكر اسم الصين ، على أنها تستهدف القوة العظمى الآسيوية التي تتحكم ، على سبيل المثال ، في 70 في المائة من إنتاج الأرض النادرة العالمية.

وقال البيان إن دول مجموعة السبع "تدعم التجارة المفتوحة والعادلة والشفافة والآمنة والمتنوعة والمستدامة والقابلة للتتبع والقواعد والتجارة القائمة على السوق في المعادن الهامة" و "تعارض الممارسات المشوهة للسوق والسياسات الاحتكارية بشأن المعادن الهامة".

كما تعهدوا بتحقيق هدف تعبئة ما يصل إلى 600 مليار دولار لتمويل البنية التحتية عالية الجودة من خلال الشراكة من أجل الاستثمار العالمي للبنية التحتية ، وهي منافسة لمبادرة الحزام والطريق الصينية. وقالوا "سنحشد القطاع الخاص لتحرك سريع لهذا الغرض".

وقال متحدث باسم مكتب سوناك في لقاء ثنائي في هيروشيما ، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "رحبوا بوحدة الهدف القوية في مجموعة السبع بشأن ... نهجنا الجماعي تجاه التهديد الاقتصادي الذي تشكله الصين".

هيروشيما اليابان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا الصين بكين الاتحاد الأوروبي مجموعة الـ 7