19 أبريل 2024 23:57 10 شوال 1445
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

منظمات قانونية في إسرائيل تهاجم نتنياهو : ”أوقفوا انخراطكم في الإصلاح القانوني بسبب تضارب المصالح”

دنيا المال


أبلغت منظمة "لاوي" المستشارة القانونية للحكومة أنها ستقدم التماسًا للمحكمة العليا إذا استمرت أمينة المظالم في التعامل مع قضايا الإصلاح القانوني على الرغم من تضارب المصالح الذي وجدت نفسها فيه ، وفقًا للمنظمة.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية أبلغت منظمة لافي المستشار القانوني للحكومة ، المحامي غالي بيهاريف ميارا ، أنها ستقدم التماسًا للمحكمة العليا إذا استمرت أمينة المظالم في التعامل مع قضايا الإصلاح القانوني على الرغم من تضارب المصالح معها ، بحسب المنظمة. .

جادل المحامي د. يونا شاركي في الطلب الذي أرسله نيابة عن منظمة لافي إلى المستشار القانوني للحكومة كجزء من خطاب تحذير قبل بدء الإجراءات القانونية بسبب ما يسمونه "تسيير الفريق الاستشاري القانوني للحكومة أثناء وجوده في تضارب أساسي في المصالح ".

توضح منظمة "لاوي" أن الإجراءات التشريعية المعنية - تغيير تكوين لجنة اختيار القضاة ، وتقليل المراجعة القضائية لتشريع الكنيست ، واعتماد "بند التجاوز" ، وإلغاء "السبب المحتمل" في القانون الإداري ، وإلغاء الوضع الملزم لرأي المستشار القانوني للحكومة ، وإلغاء حصرية تمثيل الحكومة من قبل أمين المظالم في المحاكم القضائية وتحويل المستشارين القانونيين في الوزارات الحكومية إلى مناصب ثقة - تتعلق بشكل مباشر وشخصي بالمحامين و المستشارون القانونيون ، ومن ثم فإن مطالبة تضارب المصالح التي يجب أن تمنعهم من الانخراط في هذه الأمور تمامًا.

وأشار المحامي د. يونا شرقي في رسالته إلى إعلان منظمة المحامين بخصوص الإغلاق المتوقع أن يقوموا به لـ 1100 محامٍ يعملون في البلاد ، حيث ذكر أن هناك خطرًا من أن "موقف المحامين سيتم تحديد مكتب الحكومة والجهات الأخرى من قبل رئيس الوزراء أو الوزير المعني فيما يتعلق بحقيقة أن هؤلاء - وليس النائب العام - سيكونون قادرين على تحديد من سيمثل الدولة ، بما في ذلك المحامون الخاصون بدلاً من المحامين ".

ومن هذا المنطلق يدعي المحامي الشرقي أنه "من الواضح أن المحامين في وزارة العدل بمن فيهم المحامون وموظفو الاستشارة القانونية للحكومة ، تحت اشتباه معقول بتضارب مصالح خطير. كل هذا ، وفق مع التعليمات الخاصة بالموضوع التي كتبها المستشار القانوني للحكومة نفسها بشأن قضايا تضارب المصالح ".

بالإضافة إلى الادعاء بأن مشاركة المستشار القانوني للحكومة في الإجراءات التشريعية ينتهك إرشادات المستشار القانوني في هذه المسألة ، تتضمن الرسالة أيضًا اقتباسات من رأي نائب المستشار القانوني للحكومة ، د. . ومن المكتوب أن هناك "خوفاً معقولاً من تضارب المصالح بين الأمور المتعلقة بالإجراءات القانونية الجارية في قضيته ، ومجموعة المبادرات التشريعية ومكوناتها الأساسية".

في هذا الصدد ، يدعي "بالاوي" أن "حالة تضارب المصالح التي يجد فيها باقي موظفي الخدمة القانونية في الدولة أنفسهم فيما يتعلق بالإصلاح القانوني ، تتضاءل مقارنة بحالة تضارب المصالح التي ، حسب رأيك ، ويتعلق رئيس الوزراء بنفس الموضوع ".

منظمات قانونية إسرائيل نتنياهو