CIB
BM

المستشار مساعد عبد العطي يكتب : الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة

المستشار مساعد عبد العطي يكتب : الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة
2020-09-14 22:38:08

في ظل حالة السكون الحالية بشأن مجريات التفاوض حول سد النهضة بعد انتهاء الجولة الأخيرة تحت مظلة الاتحاد الافريقي ، وفي ظل عدم ظهور اية بوادر إيجابية حول التوصل لتسوية للنزاع حول سد النهضة ، وعدم إصدار الاتحاد الافريقي لاي بيانات حول تقييمه لمواقف الدول الثلاث بناء علي أخطارها للاتحاد بصفة منفردة ، بما يطرح تساؤلات عديدة حول قدرة الاتحاد ونجاحه في الضغط علي الجانب الاثيوبي و توقيع اتفاق قانوني شامل ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
وإزاء الحالة الراهنة للمفاوضات نقترح الاتي علي المفاوض المصري :

- يجب علي كل من مصر و السودان العمل سويا من خلال فضح التصرف الانفرادي الاثيوبي بشأن الملء الأول الذي تم يشكل انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي و مخرجات إعلان المبادئ الموقع بين دول النيل الشرقي.

- الاستمرار في حمالات الدعاية والترويج للموقف القانوني و الفني المصري من سد النهضة علي الصعيدين الدولي و الإقليمي، و سرد ما قدمته مصر من مبادرات للوصول إلي اتفاق شامل لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

- الاستعداد المصري و السوداني للذهاب الي مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع من خلال إعداد ملف شامل يتضمن حشد لكافة الحجج القانونية المؤيدة لحقوق مصر المائية المكتسبة في مياه الهضبة الإثيوبية ، و من أهمها إعلان المبادئ و مسودة واشنطن و مخرجات جولة التفاوض تحت مظلة الاتحاد الافريقي ، حيثيات القرار الأمريكي بتعليق بعض المعونات المالية المقدمة إلي إثيوبيا .

- العمل بكافة السبل الممكنة علي تفريغ المياه التي تم تخزينها داخل خزان سد النهضة من خلال الملء الأول الذي تم هذا العام ، باعتباره هذا الملء تصرف غير مشروع ، وذلك دون الانتظار لفيضان العام القادم واستكمال اثيوبيا لعملية الملء ، من أجل عدم وضع كل من مصر و السودان امام واقع وتحدي مرير .
- إلزامية التنسيق القانوني و الفني والدبلوماسي بين مصر و السودان في التعامل مع هذا الملف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستشار الدكتور /مساعد عبدالعاطي شتيوي

أستاذ القانون الدولي 

أُضيفت في: 14 سبتمبر (أيلول) 2020 الموافق 26 محرّم 1442
منذ: 16 أيام, 9 ساعات, 17 دقائق, 24 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية سد النهضة اثيوبيا
موضوعات متعلقة

التعليقات

7896
مقالات http://www.doniaalmal.com/rss/rss19.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter