CIB
BM

( وضعية العلامة رقم (8) قبل وبعد تعيين الحدود البحرية بين مصر و اليونان )

( وضعية العلامة رقم (8) قبل وبعد تعيين الحدود البحرية بين مصر و اليونان )
2020-08-12 17:00:03

 

من الثابت ان تحديد و تعيين الحدود البحرية المشتركة يتطلب قيام الدول المتقابلة و المتلاصقة في الحدود البحرية بتحديد خط و نقاط الأساس و تودعها لدي الأمانة العامة للأمم المتحدة حتي تتفاوض معا لتعيين تلك الحدود .

وقد حددت مصر نقاط الأساس بموجب الأصول العلمية المعتبرة و في هدي من قواعد القانون الدولي للبحار ، حيث حددت مصر العلامتين رقمي ( 1) و ( 8) كحدين شرقي وغربي عند تعيين الحدود البحرية مع قبرص .

- و بالتالي كانت العلامة ( 8 ) هي نقطة تماس لتلاقي الحدود البحرية الغربية لمصر مع اليونان اي انها تقع خارج حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية ،

الا ان الخارجية المصرية قد حذرت تركيا في الأول من أغسطس الحالي عندما أصدرت الأخيرة انذارا ملاحيا بقصد القيام بالمسح السيزمي عند العلامة ( 8 ) ، هنا كان التحذير المصري محل استغراب كبير من العديد من الدول علي اساس ان العلامة ( 8) تقع خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر و بالتالي لماذا تحذر مصر تركيا ؟ .

ولكن بعد توقيع مصر و اليونان في السادس من الشهر الجاري علي اتفاقية تعيين الحدود البحرية المشتركة بينهما تكشف للجميع لماذا كانت تسبتق مصر الجميع في الأول من أغسطس بتحذير مباشر وواضح لتركيا بعدم الاقتراب من العلامة المشار إليها ، والتي دخلت بالفعل رسميا داخل نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر بما يعني توسع و تمدد نطاق المنطقة الاقتصادية ناحية الشمال ، وهذا يعد مكسبا من ضمن العديد من المكاسب التي حققتها مصر جراء توقيعها مؤخرا علي اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع اليونان .

- من هنا يمكن القول بكل ثقة و موضوعية بان مصر دولة تحترم قواعد القانون الدولي للبحار ذات الصلة و تسير وفق رؤية علمية و دبلوماسية متكاملة و ممنهجة في حماية حقوقها السيادية الاقتصادية في البحر المتوسط .

حفظ الله مصر من كل شر وسوء.
المستشار الدكتور / مساعد عبدالعاطي شتيوي.

أُضيفت في: 12 أغسطس (آب) 2020 الموافق 22 ذو الحجة 1441
منذ: 1 شهر, 18 أيام, 16 ساعات, 29 دقائق, 21 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية مساعد عبد العاطي
موضوعات متعلقة

التعليقات

7552
مقالات http://www.doniaalmal.com/rss/rss19.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter