CIB
BM

رغم انخفاض الدولار .. محافظ بنك إسرائيل لن نخفض الفائدة

رغم انخفاض الدولار .. محافظ بنك إسرائيل لن نخفض الفائدة
2021-02-22 01:48:00


منذ بداية العام ، اشترى بنك إسرائيل حوالي 7 مليارات دولار ، لكن السعر التمثيلي استمر في الانخفاض. يستمر المستثمرون في التدفق على سوق الإسكان ، ويقدر النظام المالي: قفزة أخرى في الأسعار

 

نشرت صحيفة معاريف العبرية أن محافظ بنك إسرائيل ، البروفيسور أمير يارون ، لن يوصي في لجنة النقد التي ستجتمع يوم الأربعاء المقبل بخفض سعر الفائدة. هذا الموقف سيكون ساري المفعول على الرغم من الإجراءات المصممة للحد من الضعف المستمر للدولار ، بقيادة خطة استحواذ بقيمة 30 مليار دولار للعام المقبل ، والتي لم تثبت نفسها في هذه المرحلة. استؤنف الاتجاه الضعيف للدولار مقابل الشيكل في الأيام الأخيرة. منذ بداية العام ، قام بنك إسرائيل بشراء دولارات تقدر بنحو 7 مليارات دولار ، ولكن كما ذكرنا ، استمر السعر المعتمد في الانخفاض.

 

كتب عوفر كلاين ، رئيس قسم الاقتصاد والبحوث في Harel Insurance and Finance ، في تقريره الأسبوعي: "مؤشر يناير ، الذي كان أعلى بقليل من المتوقع ، لا يغير تقديرنا بأن بنك إسرائيل سيترك أسعار الفائدة دون تغيير و تركز نشاطها على مشتريات العملات الأجنبية. "سوف تنعكس أسعار السلع العالمية على أسعار مدخلات البناء ، والتي ستستمر خلال الشهرين المقبلين وستؤثر على أسعار المنازل. أسعار المساكن التي يشغلها مالكوها ، والتي لا تشكل جزءًا من المؤشر ، بنسبة 4٪ في الاثني عشر شهرًا الماضية (حتى منتصف يناير).

 

تم دعم ارتفاع الأسعار من خلال مجموعة متنوعة من الإجراءات التي اتخذها بنك إسرائيل ووزارة المالية ، بما في ذلك: تخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري ، وتأجيل الرهون العقارية وتخفيض ضريبة الشراء للمستثمرين. يقدر كلاين ومحللون آخرون أن أسعار المساكن ستستمر في الارتفاع حيث ارتفع مؤشر مدخلات البناء بنسبة 0.6٪ بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام بنسبة 1.1٪ ، على الرغم من بقاء الأجور دون تغيير. ويقولون إن "الارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية والارتفاع الكبير في تكاليف الشحن سينعكس على أسعار مدخلات البناء ، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار".

 

وبحسب بيانات شبكة سي بي إس ، تم بيع 38 ألف شقة في عام 2020 ، مقارنة بـ 33 ألف شقة في عام 2019. وهذا رقم قياسي لعقد على الأقل ، وكان الرقم القياسي السابق قد تم تسجيله في عام 2015 ، عندما تم بيع 31 ألف شقة جديدة. تقول شركة البناء Praszkowski ، إن الصناعة السكنية لم تتضرر من أزمة كورونا ، وأن المبيعات في الربعين الثالث والرابع ارتفعت في كل من الشقق السكنية وأسواق السلع المستعملة. وبحسب قوله ، تقلص مخزون الشقق وانخفضت عمليات البناء بنسبة 50٪ ، مما سيؤدي إلى زيادة الأسعار بنسبة 5٪ هذا العام ".

أُضيفت في: 22 فبراير (شباط) 2021 الموافق 9 رجب 1442
منذ: 2 شهور, 22 أيام, 12 ساعات, 25 دقائق, 59 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية محافظ بنك إسرائيل

التعليقات

8461
حارة اليهود http://www.doniaalmal.com/rss/rss11.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter