CIB
BM

قررات جديدة للبنك المركزي وتعديلات تشريعية

قررات جديدة للبنك المركزي وتعديلات تشريعية
2016-04-27 15:44:33

أكد البنك البنك المركزي المصرى أنه سيعمل خلال الفترة القادمة على اتخاذ العديد من القرارات والإجراءات والتعديلات التشريعية بما يكفل إحراز تقدم فى تحقيق الشمول المالي،آخذًا في الاعتبار أسس وقواعد الرقابة المصرفية السليمة والعناية اللازمة لقواعد حماية العملاء عن طريق وضع التعليمات والنظم والقنوات للحصول علي شكاوي العملاء للحفاظ علي حقوقهم المشروعة

وذكر البنك المركزي في بيان له اليوم، أن ذلك يأتي متزامنًا مع دعوة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لتطوير التشريعات والأنظمة والاطر الرقابية في الوطن العربي، بما يساعد على تحسين انتشار الخدمات المالية والمصرفية وتشجيع الابتكار، ومتابعة مساعي الارتقاء بأنظمة البنية التحتية السليمة للنظام المالي والمصرفي، وتشجيع تطور الخدمات المالية غير المصرفية.

وأكد مجلس محافظي المصارف المركزية العربية في بيان له اليوم، أنه يولي أهمية خاصة بقضايا حماية مستهلك الخدمات المالية ودعم قضايا تحسين الشمول المالي والوصول الى الخدمات المالية بتكلفة مناسبة، في إطار السياسات الاقتصادية المتخذة في الدول العربية.

ونوه البيان الى حرص المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على تطوير السياسات والبرامج التي تعزز الشفافية في المعاملات المالية والمصرفية، بما يرسخ الثقة في النظام المالي من جهة، ويخدم من جهة أخرى أغراض التوعية والتثقيف، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون والتنسيق على المستويين الاقليمي والدولي حول استراتيجيات وبرامج دعم الشمول المالي، بما يقوي من فرص الحوار وتبادل التجارب والخبرات بشأن السياسات المناسبة.



ورحب المجلس بالجهود التي يبذلها فريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية المنبثق عنه، الذي يتولى صندوق النقد العربي أمانته الفنية، مثمنًا جهود الفريق في المساهمة في تطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بتعزيز الشمول المالي، ودراسة سبل الارتقاء بمؤشرات الشمول المالي في المنطقة العربية، وما يقوم به الفريق من أعمال وأنشطة أخرى على صعيد تعزيز التثقيف والتوعية المالية وحماية مستهلكي الخدمات المالية والمصرفية.

كما رحب المجلس بكافة الجهود الدولية الرامية الى تحسين الوصول إلى الخدمات المالية، مؤكدًا أهمية تعاون المجتمع الدولي من خلال الأطر والمؤسسات والتجمعات الدولية المختصة وتعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، للمساهمة في تحقيق شمولية الوصول للخدمات المالية لجميع فئات المجتمع في الدول العربية بحلول عام 2020 (2020 Universal Access). في هذا السياق وللمساهمة في زيادة الوعي والتعريف بالشمول المالي ومتطلباته في الدول العربية وما يرتبط بذلك من قضايا وسياسات وبرامج، فإن المجلس سيخصص "يومًا عربيًا للشمول المالي".

وجدد مجلس محافظي البنوك المركزية العربية التزامه بمواصلة العمل لتوفير البيئة الملائمة لتحقيق أهداف شمولية الخدمات المالية في الدول العربية.


كما يعرب المجلس في هذه المناسبة عن تقديره لجهود صندوق النقد العربي وفريق العمل الاقليمي لتعزيز الشمول المالي والمؤسسات الدولية المتعاونة معه، داعيًا لمتابعة وتكثيف الجهود وتوفير الخبرات الفنية وبناء القدرات على المستوى العربي، بما يخدم التوجهات الاستراتيجية للشمول المالي.

أُضيفت في: 27 أبريل (نيسان) 2016 الموافق 19 رجب 1437
منذ: 3 سنوات, 8 شهور, 22 أيام, 3 ساعات, 35 دقائق, 35 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

758
بنوك وتأمين http://www.doniaalmal.com/rss/rss2.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter