CIB
BM

المصرف المتحد 72 انجازا للدولة المصرية في 10 محاور بعد مرور 6 سنوات

المصرف المتحد 72 انجازا للدولة المصرية في 10 محاور بعد مرور 6 سنوات
2020-06-29 20:53:08

صرح اشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد 72 انجازا للدولة المصرية في 10 محاور بعد مرور 6 سنوات من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد.

ونحن نقف لنتامل احوال مصر, من خلال استعراض حجم الانجازات التي تمت علي ارض الواقع. ونضع نصب اعيننا الصعوبات الضخمة التي واجهه هذه الادارة الحكيمة والشعب معا. وما هي الخطط والاستراتيجيات التنفيذية التي اديرت بها الدولة المصرية علي كافة الاصعدة : السياسية – والاقتصادية – والاجتماعية.

والتحدي الاهم والاصعب وهو بناء دولة مصرية معاصرة قوية مستندة علي مواردها الطبيعية والبشرية واعادة تاهيلها علميا وعمليا لتاخذ مكانها المستحقة وسط الامم. كذلك حجم التضحيات التي بذلها الشعب المصري ليصنع مستقبل امته. وما هي المناهج التي اتبعتها القيادة المصرية متمثلة في السلطة التنفيذية والتشريعة معا لكي تعبر بسلام هذه المرحلة الحرجه من تاريخ الوطن.

لا يخفي علي الجميع, ان الدولة المصرية مرت بظروف استثنائية منذ بداية هذه الالفية : اول ثورتين سلميتين في تاريخ البشرية – ازمة اقتصادية – ازمة مالية كانت علي وشك الحدوث – تدهور اجتماعي وثقافي – بطالة ... الخ

وكان علي القيادة المصرية التعامل بحكمة وادارة صارمة ورؤية وطنية. فكان العمل علي 10 محاور هامة ليخرج انجازات في 6 سنوات فقط هم :

اولا : محور السياسة الخارجية :
كانت للادارة المصرية توجهات حكيمة, ساهمت في تغيير الخريطة السياسية للدولة ومد جسور العلاقات الدولية مع عدد من بلدان العالم المختلفة. كما شهدت بناء تحالفات جديدة ومؤثرة علي الصعيد الاقليمي والعالمي. وكان اهمها من وجهه نظري هو اعادة العلاقات مع اشقائنا من القارة الافريقية وما تتابعها من علاقات اقتصادية وصحية واجتماعية وثقافية. فضلا عن التواجد المصري القوي بين اشقائنا من العالم العربي وكان اخرها اعلان القاهرة الاخير بخصوص ليبيا.

ثانيا : محور السياسة الداخلية :
داخليا, شهد التوجه نحو احكام فرض سيادة الدولة علي اراضيها كاملة. مما تطلب عملية تسليح عامة للقوات المسلحة المصرية باسلحة ومعدات متطورة مثل : الرفال والميسترال كذلك الغواصات لتامين حدودنا بحريا وجويا. فضلا عن افتتاح عدد من القواعد العسكرية الهامة مثل قاعدة محمد نجيب وايضا قاعدة برنيس. ليحتل الجيش المصري المركز 9 عالميا وفق تصنيف موقع جلوبال فاير باور ضمن اقوي عشرة جيوش بالعالم.

وفي حرب مصر ضد الارهاب, كان للقوات المسلحة دور ضخم في تطهير شبة جزيرة سيناء من العناصر الارهابية وتاهيل سيناء لمرحلة هامة من التنمية الشاملة من خلال اقامة عدد من المشوعات التنموية الكبري اهمها علي محور التنمية فضلا عن اقامة عدد من المجتمعات العمرانية الجديدة.

ثالثا : محور تثبيت قواعد الدولة المصرية :
كان من اهم الانجازات هي تثبيت قواعد الدولة المصرية وخلق رؤية وبرامج تنموية مستدامة. فكانت رؤية 2030 . واعادة التخطيط العام لمحافظات الجمهورية مع الاحتفاظ بمميزات سواء طبيعية او بشرية لكل محافظة تضمن تحقيق محاور التنمية.

كذلك تفعيل الحراك والعمل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية. والمضي قدما في عودة الدور المحوري للدولة باعتبارها صانعة استراتيجيات وخطط تنفيذية وآليات السوق مع تطبيق كامل لآليات السوق المفتوح والمبني علي قواعد العرض والطلب. بالاضافة الي تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال دعم الفئات الاكثر احتياجا والمهمشة.

رابعا : المحور الاقتصادي :
استندت رؤية الدولة المصرية علي تعظيم الانتاج الوطني, ليكون اقتصاد قوي قادر علي تحقيق معدلات عالية من التنمية الشاملة المستدامة. بهدف رفع مستوي معيشة المواطن المصري وتحسين الخدمات المقدمة له من صحة وتعليم ومرافق. فضلا عن حسن ادارة الموارد البشرية والطبيعية مما يعزز من قدره الاقتصاد علي النمو وزيادة الدخل القومي وايضا امتصتاص الصدمات وادارة الازمات والتصدي لها بحرفية وخطوات استباقية.

بدات برامج الاصلاح الاقتصاد المصري منذ 2016 الماضي من خلال قرار البنك المركزي المصري بقيادة طارق عامر الاستثنائي بتحرير سعر الصرف. وكانت صدمة قوية لجميع المتاجرين بالعملة. فقد ساهم هذا القرار في القضاء علي السوق السوداء وفرض آليات جديدة للسوق مبنية علي قواعد العرض والطلب.

ولم يكن القضاء علي السوق السوداء ومحاربة الفساد اهداف القرار الوحيدة. ولكن القرار تضمن حزمة من التابعيات الهامة :

موافقة صندوق النقد الدولي علي منح قرض لمصر مما اعطي شهادة ثقة في قدرة الاقتصاد المصري وعزز التصنيف الائتماني لمصر وانتقاله لمرحلة مستقرة من كبري المؤسسات الاقتصادية مثل : ستنارد اند بورز وموودز. الامر الذي ساهم في جذب الاستثمار الاجنبي والمحلي سواء المباشر او الغير مباشر باعتبار السوق المصري من الاسواق الناشئة الجيدة للاستثمار. ظهر ذلك بوضوح عندما طرحت السندات المصرية وتم تغطيتها عدة مرات في البورصات العالمية. وايضا عندما منحت قرض اضافي لمصر بعد ازمة فيروس كورونا الاخيرة للمحافظة علي مكتسبات برامج الاصلاح الاقتصادي.

ومن النتائج المباشرة لبرامج الاصلاح الاقتصادي : انخفاض معدلات التضخم وارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر ووصولة لاعلي معدلاته وارتفاع معدل النمو الي 5.6% . ومنح العديد من القطاعات المؤثرة في الدخل القومية الفرصة للعمل وزيادة مساهمتها منها : قطاع السياحة والاستثمار.

كما دعمت المميزات التنافسية للمنتجات المصرية سواء الزراعية او الصناعية او السياحية او الخدمات اللوجيستية عالميا. وايضا منحت لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الفرصة للعمل من خلال مبادرة رئيس الجمهورية ب 100 مليار جنيه. كذلك اطلقت مبادرة رواد النيل وتنمية قطاع حاضنات الاعمال لدعم الشركات الناشئة والصغيرة.

وتجلي ذلك بوضوح عند اندلاع ازمة فيروس كورونا الاخيرة, ودشت البنك المركزي المصري سلسلة من السياسات والقرارات والمبادرات منها : مبادرة القضاء علي المتعثرين وبث الروح في الصناعة الوطنية. كذلك خفض سعر العائد وتاجيل الاقساط لمدة 6 شهور للافراد والشركات. بالاضافة الي تشجيع عملية التطبيق للحلول الرقمية والتي تساهم في القضاء علي الفساد وتدعم توجهات الدولة المصرية وتعزز فاعليات المجلس القومي للمدفوعات نحو التحول لمجتمع غير نقدي تمهيدا لتحويل مصر لمركز للصناعة المالية والرقمية بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا. وذلك وسط تكهونات من البنك الدولي بمعدلات نمو تخطي 2% للاقصاد المصري

خامسا : محور المشروعات القومية الكبري :
كان لخطط الدولة نحو بناء المجتمعات العمرانية والمجتمعات الصناعية الجديدة اثره المباشر علي دفع القطاع العقاري للعمل بكامل طاقتها وتحريك السوق مرة اخري. الامر الذي اثر علي زيادة معدلات التشغيل في 35 صناعة وطنية اخري.

فالتوسع العمراني المدروس واقامة المجتمعات العمرانية والتشغيلية الجديدة ساهم في خلق المزيد من فرص عمل وبالتالي تحسن من مستوي دخل المواطن. فضلا عن انخفاض معدلات البطالة. والقضاء علي العشوائيات والهجرة الداخلية والخارجية.

وجاءت التوسع العمراني المخطط في عدد من المدن الجديدة منها : العاصمة الادارية الجديدة - مدينة السويس الجديدة - بورسعيد الجديدة – مدينة العلمين الجديدة - ومدينة دمياط الجديدة.

فضلا عن اقامة العديد من المجتمعات الصناعية علي مستوي محافظات مصر وبالاخص محافظات المثلث الذهبي, وفكان : المجمع الصناعي ببني سويف - المنيا وايضا مدينة الجلود ومدينة الاثاث الجديد بدمياط.

وتدعيما لخطط تقوية الاقتصاد الوطني وتنفيذا لقواعد التنمية الشاملة كان من الضروري التوجة نحو تنمية الانتاج الزراعي والحيواني لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكلي او الجزئي. وقد اظهرت الازمة الاخيرة لفيروس كورونا اهمية هذا الفكر. فعندما اغلقت المجتمعات علي نفسها بعد ازمة فيروس كورونا وتوقف لحركة التجارة العالمية ادي ذلك لظهور شبح ازمة اقتصادية عالمية.

وكانت مجموعة من المشروعات الكبري الزراعية ومشروعات لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية الكبري لتامين الغذاء للمصريين منها : مشروع استطلاح المليون ونصف الفدان. ومشروع ال100 الف صوبة تحقيق 80% اكتفاء الذاتي من القمح. فضلا عن المزارع السمكية والحيوانية الضخمة لتنمية الثروة السمكية والحيوانية بكفر الشيخ والفيوم والاسماعيلية.

ولاكتمال المنظومة التنموية, كان لابد من مد شبكة من الطرق والكباري بين مدن ومحافظات الجمهورية. الامر الذي ساهم في ربطهم وتيسير التنقل لزيادة حركة التجارة الداخلية والخارجية منهم الطريق الحر ومحور روض الفرج والطريق الدائري الجديد ... الخ

وتنفيذا لرؤية الدولة المصرية, فالاهتمام كبير بتنمية مجال الطاقة المتجددة خاصة ان مصر لديها من المقومات الطبيعية التي تضعها ضمن الدولة المصدرة لهذه النوعية من المنتجات. وعلي راسها محطة الضبعة النووية . فضلا عن العديد من محطات الطاقة المتجددة والتي ساهمت في تحقيق الاكتفاء الذاتي وفائض لمحلي للتصدير.

سادسا : المحور الاجتماعي :
ولم تكن رؤية 2030 منصبه علي الجانب الاقتصادي والسياسي فقط. فقد بنيت استراتيجيات الرؤية علي تحقيق مبادي العدالة الاجتماعية. فطبقت الادارة المصرية سلسلة من الاجراءات لحماية الطبقات الفقيرة والمهمشة منها : مد مظلة التامينات الاجتماعية لنحو اكثر من 3 مليون اسرة من خلال مشروع "تكافل وكرامة". كذلك محاربة العشوائيات تحت شعار " معا للقضاء علي العشوائيات" باقامة العديد المشروعات السكنية لمحدودي الدخل وتحمل الدولة جزء كبير من الدعم المقدم لهذه الطبقات.

هذا فضلا عن الاهتمام المباشر بفئات مثل : المراة الشباب وذوي الهمم. الامر الذي يدعم فكر ورؤية الدولة العصرية.

فاعلن 2016 الماضي عام الشباب وانطلقت العديد من البرامج التعليمية والتاهيلية المخصصة للشباب مثل : البرنامج الرئاسي والذي يهدف الي تخريج جيل من شباب القادة لتولي القيادة المستقبلة. فضلا عن مؤتمرات الشباب الدورية والتي تهدف الي توعية الشباب بالخطوات الدولة الجادة نحو التنمية المستدامة والتحديات التي تواجة الدولة منها : منتدي شباب العالم بنسخه الثلاث وملتقي الشباب العربي الافريقي 2019.

كما اعلن 2017 عام المراة واتخذت الدولة العيدي توليت المراة المصرية 7 مناصب وزارية وانخرطت المراة في مسيرة التنمية وتنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة في التنمية الشاملة المستدامة وفقا لرؤية 2030. فكانت سلسلة من الانجازات البارزة والاداء الفريد للمراة المصرية علي صعيد الوزارات وهم : الصحة والسكان - المصريين العاملين بالخارج - التخطيط - التجارة والصناعة - التعاون الدولي - التضامن الاجتماعي – والبيئة.

واولت القيادة السياسية المراة المصرية نصيب مهم في التعديلات الدستورية. بحيث نصت علي حصول المراة علي 25% من اجمالي مقاعد البرلمان. وانضم للبرلمان المصري نماذج مشرفة جديرة بالتعبير عن المراة المصرية في جميع مناحي الحياة.

وكان لاداء المراة المصرية علامات بارزة, فقد شهد عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تعيين اول محافظة لدمياط. وكان لنشاطها البارز خاصة في ظل الازمة فيروس كورونا الاخيرة دورها الكبير في التنمية بالمحافظة علامة مضيئة في تاريخ المراة المصرية.

كما اعيد تشكيل المجلس القومي للمراة بقرار جمهوري وانضم له العديد من الكفاءات النسائية وتم تكليفه بوضع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المراة المصرية وفقا لرؤية 2030.

هذا وقد دفعت القيادة المصرية بخطط تمكين المراة اقتصاديا وتفعيل دورا المحوري باعتبارها شريكة اساسية في تنمية المجتمع. وخاطبت العديد من الفئات المجتمعية من خلال برامج رسمت لتناسب طبيعة المراة المصرية مثل : مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليار جنيه لتمويل الموشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير والذي ادار فاعلياتها المركزي بحرفية عالية. بالاضافة الي حملات التوعية لنشر ثقافة العمل الحر وتقديم نماذج نسائية ناجحة.

فضلا عن وضع الضوابط عامة ولمراة بشكل خاص لضمان وصول الدعم للفئات المستحقة من خلال برنامج تكافل وكرامة منها : المتابعة الصحية للسيدات , ضمان عدم تسرب الاطفال من التعليم.

بالاضافة الي الاهتمام البالغ بصحة المراة فكانت مبادرة 100 مليون صحة الموجة للمراة والكشف عن الامراض التي تهدد صحة المراة وتعوق مشاركتها في بناء المجتمع.

وعلي صعيد ذوي الهمم قامت الدولة المصرية باعلان 2018 عام ذوي الاحتياجات الخاصة انضم للبرلمان المصري 7 نواب من متحدي الاعاقة ليعبروا عن هذه الفئة من المجتمع المصري.

ثم انطلقت فاعليات الدمج وقامت وزارة الاسكان بتخصيص 5% من شقق مشروعات الاسكان الاجتماعي. كما اعلن عن انشاء المركزي الثقافي التقني لخدمات الاشخاص ذوي الاعاقة بمصر وافريقيا. فضلا عن بعض الامتيازات في وسائل النقل والمحاكم الابتدائية والجزئية. فضلا عن التشغيل بنسبة 5% في الشركات والمؤسسات وايضا التسهيلات والتي كان للمصرف المتحد باع طويل فيها.

سابعا : محور التعليم :
ولان حماية مكتسبات التنمية الشاملة وبناء الشخصية المصرية واجب وطني, فكان المشروع القومي للنهوض بالمنظومة التعليمية سواء تعليم اساسي او فني او تعليم عالي. وتسليح النشئ بمعطيات التكنولوجية المعاصرة وتنمية قدرتهم علي التفكير والابتكار.

وتضمن محور التعليم العديد من الفاعليات مثل : انشاء بنك المعرفة المصري – ارساء منظومة وقواعد التعليم عن بعد – انشاء 12 جامعة تكنولوجية علي مستوي الجمهورية. كذلك اعادة تاهيل جموع المعلمين لضمان قدرتهم علي التفاعل مع التكنولوجيا التعليمية. فضلا عن تقليل الفجوة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل.

وتقديرا للعلم اعاد الرئس السيسي تقليد الاحتفال بعيد وتكريم لنماذج المعلمين الافاضل وايضا تكريم العلماء. واطلاق مبادرة الرئيس نحو بناء مجتمع مصري "يتعلم ويفكر ويبتكر"

ثامنا : محور السياحة :
اولت الادارة المصرية قطاع السياحة اهتماما خاصا. فهو ثاني اكبر قطاع يساهم في الدخل القومي المصري. فكان انشاء المتحف الكبير وتطوير الكورنيش في العديد من المحافظات منها محافظة اسوان والاسكندرية. كذلك تحسين منظومة النقل الجوي (الشارتر) واعطاء فرصة لشركات النقل الخاصة للعمل ضمن المنظومة جنبا الي جنب مع قطاع الطيران الوطني.

كما اطلقت سلسلة من الجولات الترويجية الكبري. واقامة تعاقدات مع عدد من الشركات والمنظمات السياحية بالعالم لزيادة الوفود السياحية القادمة. فضلا عن تنفيذ خطة تسويقية واعلامية عالمية لخلق صورة ذهنية مبنية علي مقومات استمتاع السائح بالشواطئ الطبيعية والاماكن الاثرية. وايضا تنشيط السياحة العلاجية والدينية فضلا عن عامل امنه وسلامته حتي مغادرة البلاد.

وقد قامت الدولة بتوفير العديد من اوجة الدعم للقطاع السياحي منه : مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع السياحة بالتخفيف واعادة جدولة التسهيلات الائتمانية. كذلك سرعة اصدار التراخيص اللازمة لاقامة القري والمنتجعات السياحية علي مستوي الجمهورية. فضلا عن التاثير الغير مباشر لشبكة الطرق والكباري علي تنمية السياحة سواء داخلية او خارجية.

تاسعا : محور الصحة العامة للمصريين :
ولان تنمية المجتمع ووتاهيل المصريين وتحقيق خطط الدولة 2030 لابد ان تكون مبنية علي منظومة صحية قوية ومتكاملها تقدم خدماتها لكافة اطياف الشعب. فكان تطبيق منظومة التامين الصحي الشامل تمهيدا لتعميمها علي مستوي محافظات الجمهورية. كذلك كانت مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء علي قوائم الانتظار اثر ايجابي كبير.

كما قامت الدولة ومؤسسات المجتمع المدني بمحاربة العديد من الامراض المستوطنة مثل : فيروس "سي" وكانت التجربة المصرية نموذج يحتزي به عالميا طالبت العديد من الدول نقلها لهم.

فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاح الانسولين المحلي الصنع. وتشجيع منظومة البحث العلمي لانتاج لقاحات والعقارات المصرية. كذلك تقديم كافة اوجة الدعم للقطاع الطبي متمثل في الاطباء والممرضين من خلال عمليات مستمرة من التاهيل العلمي والعملي.

وفور اندلاع ازمة فيروس كورونا الاخيرة قام الرئيس برصد 100 مليار جنيه لمحاربة انتشار الفيروس. فضلا عن وضع آليات تنظيمية للقطاع الطبي بالكامل متمثل في وزارة الصحة بجميع مؤسساتها ومستشفياتها ليكونوا في كامل الاستعداد.

عاشرا : محور الافكار الدينية والثقافة والاعلام :
ادركت الادارة المصرية ضرورة العمل علي تحسين الذوق العام والقضاء علي العشوائية الاعلامية والثقافية من خلال خطة اعلامية وثقافية للاعادة تشكيل الراي العام وبث الرسائل التنوير لجميع فئات المجتمع. فكانت سلسلة من الحملات التوعوية والانشطة الثقافية والفنية ودعم الابتكار وبثه من خلال قنوات تتمتع بشعبية كبيرة من جميع طوائف المجتمع.

وما حدث في رمضان الماضي, مثال علي قبول الشعب للمحتوي الثقافي والفني الجيد ومطالبته بمزيد من هذه الاعمال. فالقوي الناعمة المصرية متمثلة في المسلسلات الدرامية والبرامج الثقافية والاجتماعية وبرامج التوك شو والبرامج الدينية المعتدلة قدمت بديل جيد وجاذب لرفع الذوق العام والاشعاع الفكري.

هذا فضلا عن دور الازهر الشريف ووزارة الاوقات ودار الافتاء المصرية في محاربة الارهاب الفكري عن طريق تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الاسلام وقواعده السمحة. وذلك عن طريق العديد من الآليات منها : تجديد الخطاب الديني وبثة في صور وقنوات تحظي بقول وشعبية كبيرة خاصة بين الشباب. فضلا عن عقد الندوات والمؤتمرات والمناظرات لابراز المفاهيم السمحة للدين الحنيف.

أُضيفت في: 29 يونيو (حزيران) 2020 الموافق 8 ذو القعدة 1441
منذ: 4 أيام, 9 ساعات, 14 دقائق, 17 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية المصرف المتحد

التعليقات

7202
بنوك وتأمين http://www.doniaalmal.com/rss/rss2.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter