CIB
BM

”خطة الضم الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية” في ندوة الجنة الشعبية للاجئين

”خطة الضم الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية” في ندوة الجنة الشعبية للاجئين
2020-06-29 17:51:09

نظمت اللجنة السياسية باللجنة الشعبية للاجئين بمخيم الشاطئ، بمقر اللجنة اليوم ندوة سياسية بعنوان: "خطة الضم الإسرائيلية وتداعياتها على القضية الفلسطينية" بحضور عدد من الوجهاء وممثلين عن الفصائل الفلسطينية وطلاب وخريجين من الإعلاميين.
ورحب م. نصر أحمد رئيس اللجنة الشعبية في كلمته بضيف الندوة د. منصور أبو كريم وبالحضور الكريم كل باسمه ولقبه ونقل تحيات د. أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية ل(م. ت. ف) مؤكدًا أن الهدف من الضم هو سرقة الأرض وإفراغها من سكانها والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية، موضحًا أن الأغوار وشمال البحر الميت المنوي ضمها تقع على خزان مياه وثروات طبيعية وتعد السلة الغذاية للضفة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن ساسة الضم سياسة قديمة جديدة حيث قامت قوات الاحتلال بضم القدس بعد احتلالها بعدة أيام وقامت بهدم حي المغاربة في إطار تهويد المدينة.


وتحدث ضيف الندوة الباحث والمحلل السياسي د. منصور أبو كريم، حول العوامل التي أدت إلى الضم والمراحل التي مرت بها والسكوت العربي والدولي على ضم القدس والجولان، واستعرض السياسة الامريكية تجاه القضية الفلسطينية منذ أن تولى الرئيس الأمريكي ترامب سدة الحكم في الولايات المتحدة وانحيازه السافر إلى جانب دولة الاحتلال والذي عمل بكل السبل لمناصرتها في المحافل الدولية كافة، وذلك بدءًا بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة "اسرائيل" مرورًا بقطع التمويل عن الاونروا بهدف القضاء على قضية اللاجئين تلاها إغلاق مكتب منظمة التحرير في أمريكا وقطع العلاقات مع السلطة الوطنية الفلسطينية ومحاولة فرض الاملاءات والشروط على القيادة الفلسطينية وصولا إلى إعلان ما يسمى بصفقة القرن وضم الأغوار التي تشكل ٢٨% من أراضي الضفة.


كما أشار أبوكريم إلى خطورة هذا الضم على القضية الفلسطينية وعلى الحلول في المنطقة، وأوضح أن دولة الاحتلال تستخدم مصطلح فرض السيادة وليس الضم والذي يعني تطليق القانون المدني على المنطقة بدلًا من الحكم العسكري واعتبار هذه المنطقة أرضأ إسرائيلية تخضع للسيادة الإسرائيلية.
وتطرق أبوكريم إلى سيناريوهات الضم منها ضم جزئي يبدأ بالمستوطنات الكبرى مثل معاليه أودوميم وضم كلي يبدأ بفرض السيادة الإسرائيلية على منطقة الأغوار بشكل كامل في الأول من يوليو القادم.


ونوه إلى المواقف وردود الأفعال الفلسطينية والعربية والدولية مشيرا إلى أن الموقف الأمريكي ينقسم إلى قسمين موقف علني، يؤكد عليه السفير الأمريكي فريدمان والذي وصفه المتحدث بالمتصهين أكثر من نتنياهو نفسه الذي يؤيد فرض السيادة فورا وموقف آخر يتبناه كوشنير يرى ضرورة التريث قليلا وذلك لاعتبارات تتعلق بالانتخابات الامريكية بما يضمن فوزا جديدا لترامب في الانتخابات القادمة حيث ستعلن أمريكا عن تأييدها لخطة الضم بنسبة ١٠٠%.
وحول الموقف الفلسطيني أكد أبوكريم أن الموقف الرسمي عبر عنه الرئيس أبو مازن والسلطة الوطنية المتمثلة بوقف التنسيق الأمني وقطع الاتصالات مع الاحتلال وحكومته والتلويح بحل السلطة في حال اقدمت حكومة الاحتلال على خطوة الضم، بالإضافة إلى موقف الكل الفلسطيني الرافض لهذا الضم واعتباره محاولة إسرائيلية لسرقة الأراضي الفلسطينية.
وحول الموقف العربي أكد أبوكريم أنه موقف باهت وأن كل دولة منشغلة في نفسها إما في مشاكلها الداخلية أو في محاولات تكريس التطبيع مع الاحتلال، لكنه أشاد بالموقف الأردني الذي وصفه بأنه من المواقف العربية الذي عبر عنه العاهل الاردني ووزير خارجيته في أكثر من مناسبة.
واشاد ابو كريم بالموقف الدولي والاوروبي والتصريحات المتكررة لقادة الدول الاوروبية التي راح بعضها يطالب بفرض عقوبات على دولة الاحتلال إذا أقدمت على تنفيذ الضم، بالإضافة إلى المظاهرات التي تطالب بالتصدي لمخطط الضم وفرض عقوبات على دولة الاحتلال.


وأكد ابو كريم على ضرورة استنهاض الموقف الشعبي الفلسطيني من خلال تفعيل المقاومة الشعبية السلمية وتوحيد الصفوف وإنهاء الانقسام لمواجهة مخططات الاحتلال.
ومن جهته تحدث المحامي محمد طالب مسؤول اللجنة السياسية حول الجوانب القانونية من وجهة نظر القانون الدولي التي تؤكد بطلان الإجراءات الاحتلالية.
وتخلل الندوة التي قامت بعرافتها الطالبة في كلية الإعلام أريج طالب، عدد من المداخلات والنقاشات والأسئلة أثرت الندوة.

أُضيفت في: 29 يونيو (حزيران) 2020 الموافق 8 ذو القعدة 1441
منذ: 4 أيام, 11 ساعات, 49 دقائق, 54 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

7194
عربي ودولي http://www.doniaalmal.com/rss/rss12.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter