CIB
BM

اتحاد التأمين يكشف كيفية تطبيق معيار المحاسبة الجديدة على الشركات

اتحاد التأمين يكشف كيفية تطبيق معيار المحاسبة الجديدة على الشركات
2020-05-24 20:26:04

تبدأ شركات التأمين في تطبيق معيار المحاسبة الجديد والذي تنتهي المهلة المحددة لتطبيقة على جميع القوائم المالية للشركات والمؤسسات المالية في يوليو 2021.

وقال اتحاد التأمين إنه من المرجح أن يكون تأثير المعيار الجديد أكثر أهمية بالنسبة للمؤسسات المالية ، وبالنسبة للبنوك وشركات التامين على وجه الخصوص ، ستكون آثار التبني والجهد المطلوب لتبنيه كبيرة بشكل خاص ، ومع ذلك ستحتاج الشركات في جميع القطاعات إلى تحديد تأثير المعيار على التقارير المالية ، يقدم المعيار الجديد إرشادات منقحة بشأن تصنيف الأصول المالية وقياسها ، بما في ذلك نموذج جديد للخسائر الائتمانية المتوقعة لحساب انخفاض القيمة.
واشار الى أنه سيكون للمعيار الجديد تأثير هائل على طريقة خسائر الائتمان في محافظ قروضها ، ستكون مخصصات الديون المعدومة أكبر ومن المرجح أن تكون أكثر تقلبًا.

وأوضح إتحاد التأمين في نشرتة الأسبوعية أنه تم إستحداث القرار الوزاري رقم 69 لسنة 2019 بتعديل بعض احكام معايير المحاسبة المصرية الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 110 لسنة 2015 ثلاثة معايير محاسبة تتمثل في معيار المحاسبة المصري رقم 47 والخاص بالأدوات المالية بما يتفق مع معيار التقارير الدولى رقم IFRS9، ومعيار المحاسبة المصرى رقم 48 والخاص بالإيراد من العقود مع العملاء بما يتفق مع معيار التقارير الدولى رقم IFRS 15 ليحل محل معيار المحاسبة المصرى رقم 11 والمرتبط بالإيراد ومعيار المحاسبة المصرى رقم 8 والخاص بعقود الانشاء. وآخرها معيار المحاسبة المصرى رقم 49 والخاص بعقود التأجير تنفيذاً لقانون التأجير التمويلى والتخصيم رقم 176 لسنة 2018 ليحل محل معيار المحاسبة المصرى رقم 20 التأجير التمويلى.

الجدير بالذكر ان معيار المحاسبة الدولي IFRS 9 مطبق منذ خمس سنوات والذي كان صدر بديلا للمعيار الدولي IAS 39 وبالنسبة الى تطبيق المعيار المصري فهناك مهلة للشركات للتطبيق الفعلي لمعيار 47 تنتهي اول يوليو 2021 .

يجدر الاشارة الى ان الهيئة العامة للرقابة المالية قد طرحت مشروع تعديلات دليل معايير المحاسبة المصرية على قطاع التامين باضافة متطلبات المعيار المحاسبة المصرى رقم 47 الادوات المالية وذلك لقيام الشركات بدراسته تمهيدا لعملية التطبيق علما ان اليوم الاول لتطبيق هذا المعيار سيكون 1/7/2021 بالنسبة للشركات التى تعد قوائمها فى نهاية يونيو من كل عام ، وبالتالى فان نموذج الإيضاحات سيختلف من شركة الى أخرى وذلك حسب حالة كل شركة وظروفها والسياسة التي ستختارها.

أُضيفت في: 24 مايو (أيار) 2020 الموافق 1 شوال 1441
منذ: 1 شهر, 10 أيام, 12 ساعات, 27 دقائق, 3 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية التأمين اتحاد

التعليقات

6848
بنوك وتأمين http://www.doniaalmal.com/rss/rss2.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter