CIB
BM

الدكتور مساعد عبد العاطي يرد على المدعو « نيوتن»

الدكتور مساعد عبد العاطي يرد على  المدعو « نيوتن»
2020-04-17 18:14:05

تعقيبا علي ما أثاره مقال ( نيوتن ) في جريدة المصري اليوم حول اختيار حاكم إداري لشبه جزيرة سيناء ، فإنني اري انه يجب الاشارة الي بعض الحقائق المرتبطة بوضعية شبة جزيرة سيناء وذلك علي النحو الاتي :

1- ان وضعية شبة جزيرة سيناء في منظومة الامن القومي المصري عبر التاريخ يجب أن يقف عندها كل باحث أو كاتب عندما يناول اية مسألة تخص شبه جزيرة سيناء قد تؤثر علي حالة الاستقرار و الامن القومي المصري .

2- يجب ايضا التمعن بالتحليل و الدراسة لكل ما يروج له الغرب من أفكار ورؤي تستهدف النيل من الامن القومي المصري ومن بينها المناداة بفكرة اختيار حاكم إداري لهذا الإقليم ، ولا يجب أن يغيب عن ذهن كل مصري شريف بل يجب الربط بين ما يدعو له المقال المشار إليه وبين ما حدث في كرم القودايس و إسقاط الطائرة الروسية من تأمر مقصود لإنزال الوصف القانوني علي الحالة في شبه جزيرة سيناء بأنه حالة نزاع مسلح داخلي بما يعني تطبيق القانون الدولي الإنساني وسحب تطبيق قانون العقوبات المصري الذي يعد تطبيقه مظهرا من مظاهر السيادة الوطنية ، ولكن بسالة واستشهاد القوات المسلحة والشرطة المصرية منعت هذا التآمر.

3- في ذات الوقت يجب الوقوف بكل تمعن في توقيت هذا المقال ، في ظل ظروف استثنائية طارئة يتعرض لها العالم بأسره، وبصفة خاصة مصر التي تواجه الان تحديات جسام ومن أهمها انتشار فيروس كورونا حيث تتصدي جميع مؤسسات الدولة لهذه الجائحةوفي مقدمة جميع هؤلاء السيد رئيس الجمهورية ، وأيضا تعمل الدولة علي تأمين الامن المائي لمصر من خلال التعامل مع تحدي سد النهضة الاثيوبي وما يمثله من تهديد وجودي للدولة المصرية.

4- كما أن الثابت هنا ان الدولة المصرية تملك رؤية تنموية شاملة لشبه جزيرة سيناء بالفعل و تسير في تنفيذها الدولة بكل عزم وارادة علي الرغم من تحديات الإرهاب الأسود الذي تتعرض شمال سيناء.

5- ان حرية الصحافة لا ترخص ولا تعطي الحق القانوني للبعض في إثارة الافكار الغير مدروسة والتي تنال من الاصتفاف الوطني و تؤثر علي الامن القومي للبلاد في ظروف استثنائية جامحة .

6- القانون الدولي يعطي للدول الحق في تقييد نطاق سريان حقوق الإنسان في ظل الظروف الاستثنائية عدا حقوق ستة تتعلق بوجود الإنسان أهمها الحق في الحياة و العقيدة والشخصية القانونية ... ، فما بالكم بمن يطرح أفكار هدامة تتعارض مع استراتيجية الدولة والتي تواجه تحديات وجودية و حالة طوارئ صحية استثنائية.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستشار الدكتور / مساعد عبدالعاطي شتيوي .

أستاذ القانون الدولي .

أُضيفت في: 17 أبريل (نيسان) 2020 الموافق 23 شعبان 1441
منذ: 1 شهر, 13 أيام, 14 ساعات, 36 دقائق, 26 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية نيوتن سيناء دنيا المال
موضوعات متعلقة

التعليقات

6574
مقالات http://www.doniaalmal.com/rss/rss19.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter