CIB
BM

من إنجازات البحرية المصرية «إغراق المدمرتين إيلات ويافو والغواصة داكار »

من إنجازات البحرية المصرية «إغراق المدمرتين إيلات ويافو والغواصة داكار »
2019-10-21 20:20:49

بمُناسبة عيد القوات البحرية المصرية الموافق 21 أكتوبر 1967 نعرض عليكم بطولات البحرية المصرية ضد العدو الإسرائيلي في فترتي حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر ،.

 

- (1) فترة الاستنزاف :

أولاً:  إغراق المدمرتين " إيلات INS Eilat " و " يافو INS Yaffo "

 

 يوم 21 اكتوبر 1967 كان يوما فارقا في تاريخ الحروب البحرية، حيث شهد إستخدام الصواريخ سطح-سطح المُضادة للسفن لأول مرة في الحروب الحديثة، والذي نتج عنه إغراق المدمرة الاسرائيلية " إيلات " وتوأمها أيضا المدمرة " يافو " و كانتا حينها اكبر السفن القتالية في الاسطول الاسرائيلي.

المدمرتان في الأصل هما من فئة المدمرة الإنجليزية طراز " زد Z Class Destroyer " فالمدمرة " إيلات " كان اسمها في الاصل " HMS Zealous " و خدمت لدى البحرية الملكية البريطانية في الفترة " 1944 - 1955 "، ثم تم بيعها للبحرية الإسرائيلية عام 1955، والمدمرة " يافو " كان اسمها في الاصل " HMS Zodiac " وخدمت لدى البحرية الملكية الإنجليزية في الفترة " 1944 - 1955 " وتم بيعها للبحرية الإسرائيلية عام 1955 ،،

تم إغراق المدمرتين بـ4 صواريخ " P15 Termit " السوفييتية المُضادة للسفن والمعروفة أيضا بإسم " ستيكس Styx " من قبل لنشي صواريخ مصريين طراز " كومار Komar Class " سوفييتيي الصنع قبالة سواحل بورسعيد، وكانت تلك العملية ردّا على الغطرسة الاسرائيلية في الإختراق المُتكرر للمياه الاقليمية المصرية. وقُتل من طاقم ايلات 47 فردا وأُصيب 99 اخرون.

 

ثانيا : إصابه الغواصة الاسرائيلية " تنين INS Tanin "

 

هي غواصة بريطانية الاصل من فئة غواصات " اس S Class Submarine " و كانت في الأصل تحمل اسم " HMS Springer " و خدمت لدى البحرية الملكية الإنجليزية في الفترة " 1945 - 1958 " و تم بيعها للبحرية الإسرائيلية عام 1958 و إصبح اسمها " تنين INS Tanin " و تعني التمساح بالعبرية.- في يوم 6 يونيو عام 1967 حاولت تلك الغواصة التسلل الى ميناء الاسكندرية و إطلاق مجموعة من الضفادع البشرية لتلغيم المدمرات و الفرقاطات الموجودة في الميناء، و لكن فشلت المحاولة حيث تم اكتشاف الغواصة و اطلاق قذائف الاعماق عليها من قبل الفرقاطة المصرية " الطارق Tariq F931 " وهي فرقاطة إنجليزية الاصل من فئة فرقاطات " Black Swan Class "، خدمت لدى البحرية الملكية الإنجليزية في الفترة " 1943 - 1949 " وحصلت مصر عليها عام 1949 وسُميت بإسم " فاروق الاول " ولكن بعد ثورة 23 يوليو 1952 تم اعادة تسميتها بالطارق عام 1954.

تم إصابة الغواصة " تنين " إصابة شديدة وأكمل قائدها طريقه الى ميناء حيفا بصعوبة بالغة، وقامت البحرية الاسرائيلية بتكريمه وكانت تلك هي النهاية للغواصة تنين التي خرجت من الخدمة عام 1972، وأما طاقم الضفادع البشرية فقد ضل طريقه وحاول الإختباء في قلعة قايتباي ولكن تم القاء القبض عليه.

 

ثالثا إغراق الغواصة " داكار INS Dakar " :

 

الغواصة المنحوسة التي تم إغراقها في أول مهمة لها، وقبل إستلامها في حيفا، حيث قامت إسرائيل بشرائها مستعملة من بريطانيا وتم الإتفاق على تجديدها، وكانت في الأصل تحمل اسم " HMS Totem " وهي من فئة غواصات " تي T Class "، خدمت لدى البحرية الملكية الإنجليزية في الفترة " 1945 - 1965 "، ثم قامت اسرائيل بشرائها عام 1965 في عقد إشتمل على عمرة البدن والمحرك.

في طريق عودتها الي ميناء حيفا يوم 15 يناير 1968 تلقى قائد الغواصة الكابتن ياكوف رعنان وهو في طريقه الى البحر المتوسط، برقية من قيادة القوات البحرية الاسرائيلية تطالبه بإبلاغهم بموقعه كل 6 ساعات/ وعند اقترابه من المياه الاقليمة المصرية صدرت له الاوامر بالدخول الى ميناء الاسكندرية ومراقبة السفن المصرية هناك، و لكن حظه العاثر انه تم اكتشافه بواسطة كاسحة الالغام البحرية " اسيوط " لتغرقها بقنابل الاعماق، ولم تنجح في النجاة مثل سابقتها تنين التي نجت بأعجوبة.

أسيوط كاسحة ألغام سوفييتية الصنع من فئة كاسحات " T43-class " ويبلغ طولها 58 متر، وإزاحتها 500 طن وتسليحها 4 مدفع 37 مم ومدفعين 12.7 مم وقاذف لقنابل الاعماق و 32 لغم.

رابعا  قصف رمانة وبالوظة بمدفعية المدمرات :

 

قامت المدمرتان " الناصر " و" دمياط " ( من فئة مدمرات Skorry السوفييتية ) ومعهما 2 لنش طوربيد و2 لنش صواريخ بإسكات وتدمير سرية مدفعية 155 مم إسرائيلية.

 

خامسا الإغارة على ميناء إيلات بواسطة عناصر القوات الخاصة البحرية :

 

نفذت القوات البحرية المصرية مهام بالإغارة على ميناء إيلات ثلاث مرات

- ليلة ( 14-15 ) نوفمبر 1969 - الإغارة على ميناء إيلات بالضفادع البشرية ونتج عنها إصابة السفينة " عاليا " والسفينة " هيدروما " بعد تلغيمهما.

- ليلة ( 5-6 ) فبراير 1970 - الإغارة على ميناء إيلات بالضفادع البشرية وتفجير سفينة الإمداد " بات يام " وإصابة سفينة الإنزال " بيت شيفع ".

- ليلة ( 14-15 ) مارس 1970 - الإغارة على ميناء إيلات بالضفادع البشرية وتدمير الرصيف الحربى داخل الميناء و قتل عدد كبير من الضفادع البشرية الإسرائيلية أثناء قيامهم بالكشف و تقدير الخسائر التى لحقت بالرصيف بعد الإنفجار الأول.

 (2) فترة حرب أكتوبر :

 

أ- فرض السيطرة على الملاحة البحرية في مضيق باب المندب واعتبار المنطقة الواقعة شمال خط عرض 22° منطقة عمليات، لقطع كافة الامدادات والدعم الدولي للعدو من البحر الأحمر، وتم ذلك بواسطة مدمرتان وغواصتان و3 لنشات طوربيد.

ب - سد فتحات النابلم على طول خط القناة قبل عملية العبور بـ12 ساعة بواسطة الضفادع البشرية.

ج- إغلاق الملاحة البحرية في خليج السويس امام العدو الإسرائيلي، ونتج عن ذلك إغراق ناقلة للعدو مسؤولة عن نقل الافراد والمركبات وإغراق ناقلة البترول باتريا حمولة 64 ألف طن وكذلك إغراق ناقلة البترول سيرينا حمولة 2000 طن.

د- الإغارة على مواقع العدو يوم 9 أكتوبر 1973 متمثلة في النقطة الحصينة بمنطة أبو دربة على الساحل الشرقي لخليج السويس، وتم تدمير منشآت العدو ومناطق إيوائه وكذلك منشآته النفطية.

كما تم تلغيم مينائي الطور وبلاعيم لقطع كافة خطوط نقل وامداد البترول للعدو في خليج السويس.

هـ - قام لوائي لنشات الصواريخ الغير موجهة الأول والثاني بعمليات قصف لمواقع العدو على النحو الآتي :

- قصف تجمعات العدو في راس بيرون يوم 7 اكتوبر

- قصف منقطة راس محمد يوم 10 اكتوبر

- تدمير وحدات الضفادع البشرية الإسرائيلية مع اسر عدد منهم يوم 11 اكتوبر

- قصف منطقة راس سدر يوم 12 أكتوبر

- قصف منطقة شرق بورفؤاد يوم 13 أكتوبر

- قصف منطقة راس دهيسة بالصواريخ يوم 15 أكتوبر

- صد هجوم الضفادع البشرية الاسرائيلية وتدمير بعض وحداتهم يوم 19 أكتوبر

 

أُضيفت في: 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 21 صفر 1441
منذ: 1 شهر, 1 يوم, 3 ساعات, 16 دقائق, 52 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

5306
أمن قومي http://www.doniaalmal.com/rss/rss17.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter