CIB
BM

«مساعد عبد العاطي »يكشف سر موافقة مصر على دعم إنشاء سد تنزانيا

«مساعد عبد العاطي »يكشف سر موافقة مصر على دعم إنشاء سد تنزانيا
2018-01-11 22:54:12

صرح المستشار الدكتور مساعد عبد العاطي أستاذ القانون الدولي عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للقانون الدولي.

وافقت مصر منذ ايام رسميا علي انشاء دولة تنزانيا لسد علي بحيرة فيكتوريا، بل وتقديم الدعم الفني في عملية الإنشاء ، وهو ما عبر عنه السيد وزير الخارجية التنزاني عقب زيارته الأخيرة لمصر ، والموافقة المصرية جاءت بقصد مساعدة تنزانيا في عملية التنمية و توليد الطاقة الكهربائية .

وأشار إلى أن  الموافقة المصرية حققت عدة أهداف أهمها انها تدلل علي كافة المستويات الإقليمية والدولية علي حسن نية الدولة المصرية وعدم تعسفها عند إقامة المشروعات المائية علي مجري النيل من قبل دول المنابع ، طالما كانت وفق الضوابط الفنية و القانونية المستقرة في مجال استخدام الأنهار الدولية المشتركة ، و في ذات الوقت فإن الموافقة المصرية تبطل الدعاية الكاذبة لاثيوبيا تجاه مصر بصدد موقفنا من بناء سد النهضة الاثيوبي ، سيما وأن تنزانيا تعد من دول المنابع و من أكثر الدولة التي تساند الموقف الاثيوبي. 
وأضاف أن موافقة مصر تعبر بكل صدق عن إرادة الدولة المصرية في دعم و مساعدة دول حوض النيل بشتي الطرق شريطة احترامها لمبادئ القانون الدولي الناظمة لاستخدام مياه نهر النيل و الحقوق المكتسبة لمصر في مياهه ، والتي عبر عنها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بكل حزم وإرادة جادة من علي منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة التي بمثابة البرلمان الدولي و أيضا من تنزانيا ومن قبلها من داخل البرلمان الأثيوبي.

 من الثابت ايضا موافقة مصر من قبل علي تمويل البنك الدولي لسدود داخل أوغندا ،وايضا وافقت مصر علي تمويل البنك الافريقي للتنمية لسد داخل اثيوبيا. 
وقال إن هناك  أوراق إيجابية عديدة تملكها مصر في ملف مياه النيل ، نحتاج الي إطلاع المجتمع الافريقي قبل الدولي عليها ، بما يعبر عن حقيقة الموقف المصري الداعم لرقي وتقدم شعوب دول حوض النيل ، ويدحض اباطيل و مزاعم البعض.

تحية وتقدير للجهود الوطنية التي تعمل بكل إخلاص لحماية الأمن القومي المائي لمصر .

أُضيفت في: 11 يناير (كانون الثاني) 2018 الموافق 23 ربيع آخر 1439
منذ: 2 سنوات, 6 شهور, 23 أيام, 8 ساعات, 4 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية مساعد عبد العاطي

التعليقات

2599
أخبار مصر http://www.doniaalmal.com/rss/rss1.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.doniaalmal.com/rss/rss.xml does not exist
أمن قومي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
أخبار الصحة والتعليم
nbe
استطلاع الرأي
هل تعتقد في تأثير الأحداث السياسية على البورصة
The Courtyard quarter